• 00201117297272

مركز د/ حلمى سليمان لجراحات التجميل

أعراض كسر الفك السفلي وطرق العلاج

أعراض كسر الفك السفلي وطرق العلاج

  • 23 أكتوبر, 2022

أعراض كسر الفك السفلي، تُعد كسور الفك السفلي من أكثر عظام الوجه المكسورة شيوعًا حيث يتم ملاحظته كثيرًا في قسم الطوارئ، لذلك سنتحدث في هذا المقال برعاية مركز الدكتور حلمي سليمان لجراحات الوجه والفكين، عن الفك السفلي وتشخيص وعلاج كسر الفك السفلي، حيث سنتكلم عن كيفية تشخيص ومعرفة اعراض كسر الفك السفلي، وكذلك على دور الفريق متعدد التخصصات في رعاية المرضى المصابين بكسور الفك السفلي، سواءا في قسم الجراحة أو الطواريء.

كسر الفك السفلي وكسور الوجه

تشكل كسور الوجه نسبة صغيرة نسبيًا من الإصابات التي قد تُلاحظ في قسم الطوارئ، ولكن من بين هذه الإصابات، الأكثر شيوعًا هي كسور الأنف والفك السفلي، في حين أن الغالبية العظمى من كسور الأنف يمكن علاجها بدون جراحة، فإن التدخل الجراحي لكسور الفك السفلي شائع نسبيًا بسبب تعقيد تشريح ووظيفة عظام هذا الفك، فالفك السفلي هو عظام متحركة تشبه الحلقة ويتعرض للكسر بشكل متكرر في أكثر من مكان، هذه الكسور معرضة لخطر تلوث الجرح بالبكتريا الفموية، وقد تكون معقدة بسبب الأسنان الموجودة في خط الكسر، وفي بعض الحالات، يمكن أن تعرض مجرى الهواء للمريض للخطر.

أسباب كسور الفك السفلي

يُعد الفك السفلي من أكثر عظام الوجه شيوعًا في التعرض إلى الكسور، إلى جانب عظام الأنف والوجنة، في أغلب الأحيان، تحدث الكسور نتيجة الصدمات، مثل حوادث السيارات والمشاحنات الجسدية والحوادث الصناعية والسقوط ورياضات الاحتكاك، لهذا السبب، من الهام جدا تقييم المرضى الذين يعانون من كسور الفك السفلي لصدمات أخرى مرتبطة بها بشكل عاجل ودقيق، بما في ذلك إصابات العمود الفقري العنقي وإصابات الدماغ الرضحية “الارتجاج”.

تعتبر حوادث المركبات والمشاحنات هي الأسباب الرئيسية لكسور الفك السفلي في جميع أنحاء العالم، حيث تمثل المشاجرات معظم الكسور بنسبة (50٪)، وتكون حوادث السيارات أقل احتمالًا (29٪)، ويعاني الذكور من كسور الفك السفلي بمقدار ثلاثة أضعاف عدد كسور الإناث، وتحدث الغالبية في العقد الثالث من العمر.

كسور الفك السفلي غير شائعة عند الأطفال دون سن السادسة، ويرجع ذلك على الأرجح إلى البروز النسبي للجبهة مقارنة بالذقن.

ما هي أعراض كسر الفك السفلي؟

اعتمادًا على مواقع الكسر، يمكن للمريض أن يصاب بأعراض كسر الفك السفلي، فقد يصاب بالخلع، وسوء إطباق الأسنان، والتورم، والانحناء خارجيا وداخليًا، كما قد يؤدي تلف العصب السفلي إلى تخدير الشفة السفلية والذقن.

  •  قد توجد أيضًا الأسنان المتخلخلة والمكسورة وكذلك والتمزقات داخل الفم مع أو بدون كسور عظمية.
  • اعراض كسر الفك السفلي قد تكون خطيرة، حيث أن المرضى الذين يعانون من كسور الفك السفلي كثيرا ما يعانون من إصابات أخرى مرتبطة بها تشمل الإصابات الأكثر شيوعًا إصابات الرأس (39٪) ، وتمزق الرأس والرقبة (30٪)، وكسور منتصف الوجه (28٪)، وإصابات العين (16٪)، وكسور الأنف (12٪)، وكسور العمود الفقري العنقي (11٪).
  • قد يؤدي وجود ضرس العقل السفلي إلى زيادة خطر كسر زاوية الفك السفلي، حيث أن المرضى الذين يعانون من كسر في الفك السفلي مع ضرس العقل لديهم أيضًا مخاطر إصابة أعلى (16.6٪) بالمقارنة مع أولئك الذين ليس لديهم ضرس العقل (9.5٪).
  • في الأطفال، قد يؤدي أي كسر في الفك السفلي إلى تلف الأسنان الدائمة والتي لا تزال في العظام، لذلك من الضروري المتابعة مع جراح الفم والوجه والفكين أو طبيب أسنان الأطفال وتقنيات شد الوجه.

كيفية تشخيص كسر الفك السفلي

  • سيصاب المرضى بألم في الفك السفلي، وعدم تناسق في الوجه، وتشوه في العظام، وعسر بلع، يمكن أيضًا أن يكون هناك سوء إطباق، وهو نطاق منخفض من حركة المفصل الصدغي الفكي أو إنزالقه، أو تنميل الشفة السفلية.
  •  من المهم تحديد سبب الإصابة في الحادث، عادة ما يعاني المريض من كسور متعددة أو مركبة أو متصلة في الفك السفلي.
  •  من المرجح أن يكون كسر الفك السفلي من المشاجرة منفردًا وبسيطًا وغير متشعب.
  • في الفحص السريري يقوم الطبيب بفحص منطقة الوجه والفكين بحثًا عن أي تشوه، بما في ذلك كدمات أو وذمة، يجب إجراء فحص دقيق داخل الفم، حيث قد يكون هناك ورم دموي تحت اللسان يوحي بحدوث كسر غامض في الفك السفلي.
  • يجب على الطبيب أيضًا البحث عن أي سوء إطباق أو انعدامه أو عدم تناسق في الوجه، يعد اختبار عضة اللسان أداة تشخيصية سريعة وغير مكلفة للتنبؤ بكسور الفك السفلي.
  • يمكن إجراؤها عن طريق مطالبة المريض بالعض بقوة على خافض اللسان والحفاظ على مثبط اللسان بين الأسنان.
  • يجب على الفاحص أن يلف خافض اللسان.
  •  إذا لم يكن هناك كسر في الفك السفلي، فيجب أن يكون المريض قادرًا على رفع خافض اللسان، في حالة وجود كسر في الفك السفلي، يفتح المريض فمه لأنه يشعر بألم من الكسر، ويظل خافض اللسان سليمًا.
  • يتطلب تشخيص كسور الفك السفلي دراسات التصوير الشعاعي، بما في ذلك سلسلة الفك السفلي، والبانوركس، والتصوير المقطعي المحوسب (CT).
  •   التصوير الشعاعي للصدر ضروري للمريض إذا كان فاقدا للوعي مع أسنان مفقودة لاستبعاد ارتجاج المخ.

علاج أعراض كسر الفك السفلي

كثيرًا ما يعاني المرضى المصابون بكسور الفك السفلي وكسر الوجه من إصابات مرتبطة بها، يجب توجيه العلاج الأولي نحو الإصابات الفورية التي قد تهدد الحياة مثل انسداد مجرى الهواء والنزيف الشديد وإصابة العمود الفقري العنقي والإصابة داخل الجمجمة.

إذا تعذر إجراء التنبيب عن طريق الفم، فقد تكون هناك حاجة إلى مجرى هوائي جراحي محدد، لا ينبغي إجراء التنبيب عن طريق الحنجرة في حالة الاشتباه في حدوث كسور في منتصف الوجه أو الأنف أو في قاعدة الجمجمة الأمامية، يجب توخي الحذر مع المرضى الذين يعانون من كسور الفك السفلي وإصابات في العمود الفقري

تعتبر كسور الفك السفلي مع تمزق الغشاء المخاطي أواللثة أو خلع الاسنان كسور مفتوحة، ويجب إعطاء المضادات الحيوية مع تغطية البكتريا اللاهوائية داخل الفم لتقليل خطر العدوى، تشمل أنواع المضادات الحيوية المناسبة الأمبيسلين / سولباكتام، أموكسيسيلين / كلافولانات، وكليندامايسين لمرضى الحساسية من البنسلين.

يجب أيضًا مراعاة الوقاية من الضغط على الأسنان في الكسور المفتوحة، يجب التحكم في الألم باستخدام عقار الاسيتامينوفين أو مضادات الالتهاب غير الإسترودية أو الإسترودية، مع كمادات من الثلج لتقليل التورم.

رعاية ما بعد الجراحة وإعادة التأهيل

مع أعراض كسر الفك السفلي المؤلمة، قد تكون هناك حاجة لبعض العلاج الطبيعي لاستعادة نطاق الحركة بعد اكتمال العلاج، بما في ذلك استخدام جهاز Therabite أو ما شابه، وفي حالة سوء الإطباق الخفيف بعد العملية الجراحية، لجراحة الفك قد تساعد العناية بتقويم الأسنان في إعادة المريض إلى حالة إطباق الأسنان قبل الكسور.

يعتمد مدى نجاح عملية كسر الفك السفلي والخروج من هذه الإصابة المؤلمة بأفضل النتائج على مهارة الطبيب، كما تعتمد على التجهيزات التي تتوفر في مكان رعاية المريض، حيث أن للرعاية الصحية بعد كسور الفك دورا هاما في سرعة الإستشفاء وسلامة الجروح.

كما سيلعب طبيب تقويم الأسنان وجراحة تجميل الفكين وكذلك طبيب الأسنان العام، دورا هاما في تنسيق شكل الأسنان، وكيفية زراعة الفك وكذلك إحكام الإطباق على النحو الصحيح.

تعرفي على تجربتي مع عملية تجميل الانف