• 00201117297272

مركز د/ حلمى سليمان لجراحات التجميل

إصلاح التصاق اصابع اليد جراحيا

إصلاح التصاق اصابع اليد جراحيا

  • 19 أكتوبر, 2022

إصلاح التصاق اصابع اليد هي جراحة وعلاج شائع لتشوه اليد، يتم تنفيذ معظم الإجراءات في وقت مبكر من حياة الطفل، حيث يوصي جراحو اليد وجراحات الأطفال بخطة جراحية بناءً على عمر طفلك والتشوه الذي يعاني منه ومدى تطور نمو اليد، غالبًا ما يشارك أخصائيو العلاج الطبيعي والمعالجون في مركز الدكتور حلمي سليمان لجراحات اليد والتجميل، في تقييم وعلاج الأطفال الذين يعانون من تشوهات اليد الخلقية، وتعتبر تمارين الإطالة والتجبير واستخدام جهاز يشبه الجبس لتثبيت العظام، قد يمكّن أحيانًا من تصحيح التشوهات الخفيفة دون جراحة أو السماح للأطفال بالتكيف مع أوجه القصور الطفيفة.

إصلاح التصاق اصابع اليد:

عادةً ما يتم إجراء جراحة لتصحيح التصاق الأصابع، حيث يكون هناك دمج إصبعين أو أكثر، مما يؤدي إلى ظهور أصابع مكففة، بعد أن يبلغ الطفل حوالي عام واحد لتقليل المخاطر التي قد يشكلها التخدير، قد يقرر الطبيب الجراح القيام بجراحة تحرير الأصابع، وذلك بمساعدة الصور التشريحية للعمل معها أثناء الجراحة.

خلال إصلاح التصاق اصابع اليد، الذي يُطلق عليها اسم تحرير ارتفاق الأصابع، يقوم جراح العظام بعمل شقوق متعرجة بين الأصابع لتقسيمها، يعطي الأسلوب المتعرج للجراح شرائح جلدية مدببة يلتف حول كل عظمة، تساعد هذه الطريقة في منع الندبات التي قد تقيد الحركة لاحقًا.

في بعض الأحيان ، قد تكون هناك حاجة إلى قطع مساحات صغيرة من الجلد من منطقة أخرى من الجسم، تسمى ترقيع الجلد، لتغطية الفراغ بين الأصابع بعد فصلها.

عند إصابة إصبع الخنصر أو الإبهام، تتم العملية مبكرًا، غالبًا عندما يبلغ الطفل ستة أشهر من العمر، يؤدي هذا إلى تجنب مشاكل النمو في الإصبع المجاورالسبابة ، لأن الإبهام والإصبع الخنصر أقصر من الأصابع المجاورة.

جراحة تعدد الأصابع وتشوهات الكف

  • تُعالج هذا النوع من الجراحات علاج الشفة الأرنبية، ومعظم أشكال تعدد الأصابع، والتي يكون لدى الطفل فيها إصبع إضافي، حيث يتم أستئصاله جراحيًا عندما يكون عمر الطفل بين سنة وسنتين.
  •  بالنسبة للأطفال الذين يعانون من تعدد الأصابع الشعاعي أي العظمي فقط، حيث يتكون إبهام واحد من إبهامين مكررين أو مقسمين، يتضمن هذه الجراحة إعادة بناء الجلد والأنسجة الرخوة والأوتار والمفاصل والأربطة، وفي بعض الأحيان يتم إزالة الإبهام الأصغر والأقل فاعلية.
  • بالنسبة للأطفال الذين يعانون من تعدد الأصابع الزندي، يمكن إزالة الإصبع الخنصر الإضافي من خلال الجراحة، أو عن طريق ربط الإصبع بأنسجة رخوة، باستخدام خياطة أو مشبك لوقف تدفق الدم إلى الإصبع بحيث يسقط، على غرار سقوط السُرة من بطن الطفل، يمكن القيام بذلك في المستشفى بعد الولادة.
  • إذا تم تشكيل الإصبع الإضافي بشكل جيد، فقد تتضمن الجراحة إعادة بناء الجلد والأوتار والمفاصل والأربطة، كما هو الحال في تعدد الأصابع العظمي.
  • قد يحتاج الجراح إلى تحريك أو إعادة توصيل بعض الهياكل، مثل الأوتار أو الأربطة، بحيث تعمل اليد بشكل جيد وتبدو طبيعية.
  •  في بعض الحالات ، يلزم إجراء أكثر من عملية واحدة لجعل اليد تبدو طبيعية وتعمل بشكل جيد.

متى تأتي الحاجة إلى إصلاح التصاق اصابع اليد جراحيا؟

إذا كانت الجراحة ضرورية، فإن النوع الذي يتم إجراؤه يعتمد على شدة الحالة، يمكن تحقيق شد الأنسجة الرخوة أو إطالة العظام باستخدام مثبت خارجي، وهو جهاز يستخدم للحفاظ على محاذاة العظام وتثبيتها، متصلة بالساعد واليد، حيث يتم وضع الدبابيس في العظم، ويتم توصيل إطار التثبيت بالمسامير من خارج الجلد، حيث يمكن تعديلها لضمان بقاء العظام في مكانها أثناء التئام اليد والذراع، عادةً خلال فترة تتراوح من شهر إلى شهرين.

  • يمكن للجراحة أن تحرر ضيق الأنسجة المسؤولة عن حركة الاصابع، كما أنها تحرر العظام والمفاصل وتجعل الاصابع طبيعية أثناء الحركة.
  • جراحة Clubhand:

لا يتطلب التشوهات الخفيفة دائمًا الجراحة، ولكن قد تتحول اليد إلى الداخل وينتج عنها نطاق محدود من الحركة عند الرسغ في تشوه عظام الزند، حيث يكون العظم في الساعد على جانب الإصبع الخنصر قصيرًا أوغائبًا ، كما هو الحال مع الأنسجة الأخرى على هذا الجانب من اليد أو الرسغ.

بعد ولادة طفلك بفترة وجيزة ، قد يستخدم طبيب عظام طفلك جبيرة لتقويم اليد وتثبيت المعصم ومنع تقصير الأنسجة الرخوة كالجلد والعضلات وكذلك الأوتار، قد يوصي الطبيب أيضًا بتمارين الإطالة والعلاج الطبيعي، إذا احتاج طفلك لعملية جراحية في وقت لاحق، فيمكن أن يساعد التجبير المبكر والتمدد في زيادة فعالية إصلاح التصاق اصابع اليد.

  • جراحة تشوه اليد:

بعد أن تكلمنا عن إصلاح التصاق اصابع اليد، سنتكلم عن بعض الطرق العلاجية الأخرى، حيث أن هناك بعض الأشكال الخفيفة من التهاب الأصابع، وقد توجد أصابع صغيرة أو مفقودة، أو أصابع مكففة، أو يد قصيرة، لا تحتاج إلى أي علاج جراحي، ولكن في الحالات المتوسطة إلى الشديدة، يمكن للجراحة التي تُجرى عند حوالي عام من العمر، أن تحسن وظيفة اليد ومظهرها.

يعتمد نوع الجراحة المطلوبة على شدة التشوه، قد يقوم جراح العظام بتعميق الفراغ المكفف بين الأصابع القصيرة عن طريق عمل شقوق.

وقد يقوم الطبيب بنقل العظام من منطقة أخرى، حيث يزيل الجراح العظام من أصابع القدم أو عظام الضلوع، ويضعها داخل نتوءات الجلد والأنسجة الرخوة في اليد.

يمكن للطبيب إطالة عظام قصيرة في إصلاح التصاق اصابع اليد، كما يقطع الجراح العظم ويستخدم المسامير والقضبان المعدنية لتحريك قطع العظام تدريجيًا بعيدًا عن كل منها على مدار عدة أسابيع خلال سلسلة من الزيارات العلاجية.

  •  يمكن إجراء النقل من إصبع القدم إلى اليد لاستبدال الإصبع المفقود، وقد يتم زرع إصبع القدم بالكامل في اليد.
  • يمكن أيضًا تجهيز الأطفال الذين يعانون من متلازمة تكاثر الأصابع من أستخدام هذا كطرف صناعي.
  •  تستخدم الأطراف الاصطناعية لأغراض تجميلية أو وظيفية على سبيل المثال ، لحمل قلم رصاص أو كوب، يمكن استخدامها أيضًا إذا كان التشوه غير قابل لإعادة البناء، أو إذا لم يكن الطفل مرشحًا جراحيًا جيدًا بسبب مشاكل طبية أخرى، أو إذا اختارت الأسرة تجنب الجراحة.
  • يتم إجراء جراحة إصلاح اصابع اليد وتجميل تشوه الكف مع الدكتور حلمي سليمان إلى استخدام التخدير العام، ويبقى معظم الأطفال في المستشفى لمدة ليلة واحدة أو أكثر حتى يتمكن الأطباء من مراقبة تعافيهم.
  •  بعد الجراحة، قد يحتاج طفلك إلى ارتداء جبيرة.

يراجع طفلك الطبيب لزيارات المتابعة كل بضعة أسابيع للتأكد من أنه يتعافى بشكل جيد، حيث يزيل الطبيب الجبيرة، وقد يقوم اختصاصي العلاج الطبي، بتركيب جبيرة لطفلك، قد يساعد هذا في منع تندب الأنسجة أو قصرها، وهو ما يسمى التقلصات، ويختلف طول الفترة الزمنية التي يرتدي فيها الطفل جبيرة حسب شدة الحالة.

يتلقى كل طفل خطة مخصصة للتعافي بعد الجراحة، والتي قد تشمل العلاج الطبيعي، بناءً على عمر الطفل وصحته والإجراء الذي تم إجراؤه.

إعادة تأهيل بعد جراحة اليد في مركز الدكتور حلمي سليمان

قد يوصي طبيب طفلك بالعلاج الطبيعي لمساعدته على التعافي بعد جراحات اليد التجميلية، قد يحتاج الطفل أيضًا إلى التجبير، وهي أجهزة تستخدم لمنع حركة العظام لحين التئامها، وحتى تعمل اليد بشكل جيد.

يقوم أخصائيو العلاج الطبيعي لدينا بتعليم طفلك تمارين الإطالة والتقوية لتحسين المرونة وبناء العضلات وزيادة وظائف اليد، كما يساعد المعالجون بالعلاج الطبيعي لدينا طفلك على أداء المهام اليومية بشكل أفضل، مثل ارتداء الملابس وتنظيف الأسنان والإمساك بالأشياء، وبالطبع يختلف نوع العلاج ومدة العلاج تبعًا للإجراء الذي خضع له طفلك من جراحة الشفة المشقوقة والحنك المشقوق إلى كيفية زراعة الفك.

تعرفي على مواصفات وعروض مركز ازالة الشعر بالليزر مع دكتور حلمي سليمان.