• 00201117297272

مركز د/ حلمى سليمان لجراحات التجميل

ماذا بعد جراحة الفكين؟

ماذا بعد جراحة الفكين؟

  • 26 أكتوبر, 2022

بعد جراحة الفكين، جراحة الفكين هي إحدى جراحات الوجه التي تحتاج إلى إجراءات خاصة قبل وبعد الجراحة، ستزور الجراح لأخذ القياسات وملىء كافة البيانات اللازمة للجراحة، يمكن أن يختلف موعد تلك الزيارة هذه بين ساعة إلى ساعتين.

حيث يقوم الطبيب بأخذ صور بالأشعة السينية والقوالب والصور الفوتوغرافية، وستكون فرصة لك للجلوس مع جميع أسئلتك المتبقية، إنها أيضًا لحظة مناسبة لأي فرد من العائلة قد يكون معك أيضًا لمناقشة الفترة التي تلي الجراحة مع جراحك، يقدم مركز د.حلمي سليمان هذا المقال المميز، الذي نعلم أنك ستكون بحاجة شديدة إليه بعد جراحة الفكين، ويسعدنا على الرد فيه عن كافة استفساراتك ومخاوفك، فتابعونا…

ما قبل وأثناء جراحة الفكين؟

قبل الجراحة، من الضروري أن تقوم بزيارة أخصائي تقويم الأسنان لوضع رواكز جراحية، وكذلك طبيب أسنانك لإجراء تنظيف عام للاسنان من الرواسب الجبرية وخلافه، لأن نظافة الفم ستكون صعبة بعض الشيء في الأسبوعين الأولين، أيضًا يجب أن تستمتع بروتينًا عاديًا وتتذوق وجباتك المفضلة، حيث سيتم تقليصها لمدة شهر على الأقل بعد الجراحة.

  • في اليوم والصباح قبل الجراحة ، من المهم أن تغسل أسنانك جيدا وتعمل على تطهير الفم بالغسولات، في يوم الجراحة، ستلتقي أولاً بطبيب التخدير الذي سيصطحبك إلى غرفة العمليات ويوجهك خلال العملية خلال الساعات القليلة القادمة، اعتمادًا على عدد الفكين التي سيخضع لعملية جراحية، سيختلف مدة جراحة الفكين بين ساعة و3 ساعات، هذا يختلف بالنسبة لجميع المرضى وسيتم شرح ذلك لك.
  • عندما تستيقظ من الجراحة ، قد يتم تثبيت أسنانك معًا باستخدام أشرطة مطاطية صغيرة، فقط لمساعدتك في توجيهك نحو وضع الفكين الجديد، سيتم تغيير هذه الأشرطة المطاطية، إن وجدت بعد الأسبوع الأول.
  • ستكون مخدرًا تمامًا في الفك الذي تم إجراء العملية عليه، لذلك لن يكون هناك قدر كبير من الألم، ومع ذلك، يبدأ التورم على الفور وقد تشكو بعض تصلب الفك المتوقع، هناك بعض الوجع من أنبوب التنفس الذي يضعه طبيب التخدير وسيهدأ هذا الألم أيضًا مع مرور الوقت.
  • عادةً ما تستغرق دورتك في المستشفى ليلة واحدة لفك واحد وليلتين لفكين أو أكثر، الهدف من إقامتك في المستشفى هو التأكد من أنك تشرب أفضل ما يمكنك، سيقوم بتوجيهك للقيام ببعض المشي، لكن الشرب هو ضرورة قصوى، قد يؤدي النشاط المفرط إلى الشعور بقليل من الغثيان، لذلك من الأفضل أن تظل هادئًا قدر الإمكان.

بعد جراحة الفكين

  • يشعر جميع المرضى بعدم الراحة أو الألم بعد العملية، سواء كانت عملية تجميل الفك العلوي جراحيا أو السفلي على الرغم من أن مستوى الألم يختلف من مريض لآخر، لكن بتناول مسكنات الألم الخاصة بك حسب التوجيهات ستشعر بالكثير من الراحة.
  • عندما تعود إلى المنزل، من المهم أن يقضي أحد الأصدقاء أو الأقارب الليلة الأولى معك، استمر في تناول أي أدوية سابقة مع الأخذ في الاعتبار تعليمات ما بعد جراحة الفكين لطبيبك المعالج .
  • ستتمكن من الاستحمام في اليوم الثاني بعد الجراحة، لكن يجب تجنب الاستحمام بالماء الساخن لفترات طويلة والتي قد تسبب نزيفًا في الفك العلوي إذا أجريت الجراحة هناك.
  • تجنب التمارين أو أي رفع ثقيل أو نشاط يرفع ضغط الدم أو النبض لمدة شهر على الأقل بعد الجراحة، لا تزال الأوعية الدموية تتعافى من الجراحة وقد تؤدي زيادة النشاط إلى حدوث نزيف. يمكنك البدء في ممارسة تمارين خفيفة بعد أسبوعين ، لكن لا تمارس أي تمارين كارديو لمدة 4 أسابيع بعد الجراحة.
  • لا تقود السيارة أو تؤدي أي مهمة كتشغيل الآلات لمدة 48 ساعة على الأقل بعد التخدير.
  • ربما يكون هناك بعض التورم الذي يحدث بعد جراحة الفكين، على الرغم من أن هذا يختلف من مريض لآخر، لكن يجب أن تتوقع درجة كبيرة من التورم في منطقة خدك وكذلك أسفل عنقك، يكون التورم في ذروته في اليوم الرابع وسيهدأ ببطء بعد أسبوعين، لا يزال هناك حوالي 10 إلى 20٪ من التورم يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى شهرين بعد الجراحة، لا داعي للقلق إلا أستمر التورم حوالي 3 أشهر فقط من الجراحة، سيتم إعطاؤك الأدوية أثناء الجراحة وبعدها مباشرة للمساعدة في تهدئة تلك التورمات، ولكن بمجرد حدوثها في اليوم الثالث، لا يوجد الكثير مما يمكن فعله للتخلص منه.
  • يجب أن تضع الثلج على وجهك وأنت مستيقظ لمدة 3 إلى 4 أيام، سيكون للجليد أيضًا تأثير مخدر يقلل من أي حساسية بعد جراحة الفكين.
  •  يجب الحرص على عدم وضع الكثير من الثلج مباشرة على الجلد، لأنه قد يسبب الحروق، بعد اليوم الرابع، يُنصح بزجاجة ماء دافئ للمساعدة في تقليل التورم.

هل وجود الكدمات أمر طبيعي بعد الجراحة؟

تكون الكدمات طبيعية أيضًا بعد جراحة الفكين، مثل ماذا بعد عملية تجميل الانف اعتمادًا على نوع الفك الذي تم إجراء العملية عليه، قد يكون لديك كدمات في منطقة أعلى خدك وعينيك بالإضافة إلى خديك السفليين وأسفل رقبتك، ليس من غير المعتاد أن تمتد بعض الكدمات حتى تصل إلى صدرك، نعلم أن تلك الكدمات تزعجك ومثيرة لقلقك، لكن يجب أن تفهم أنها طبيعية تمامًا ولا ينبغي أن تكون مصدر قلق، سوف تختفي بعد حوالي أسبوعين.

ممارسة الأنشطة اليومية بعد جراحة الفكين

يجب الحفاظ على الحد الأدنى من النشاط خلال الأسبوع الأول، أنت قادر على المشي والتحرك ولكن لا يجب عليك ممارسة أي تمارين أو الركض أو رفع الأثقال، بعد جراحة تجميل الفكين بغض النظر عن مدى شعورك، ستفقد بعض الدم أثناء العملية وقد تشعر بالضعف أو الإغماء، هذا ليس الوقت المناسب لمحاولة العودة إلى الشكل العنيف والمستمر من الإجهاد، سوف يستغرق الأمر شهرًا واحدًا قبل أن تتعافى تمامًا من كمية الدم المفقودة بسبب الجراحة.

النظام الغذائي بعد جراحة الفك

 بعد جراحة الفكين مباشرة، ستحتاج إلى اتباع نظام غذائي سائل للتأكد من أن الجروح لا تثقل كاهلها ببقايا الطعام.

ويمكن اقتراح عليك ما يلي:

  • ستكون أول 5 أيام من جراحة الفك سوائل فقط، حيث أن هذا هو الشيء الذي يمكن تحمله في تلك الفترة، ولا يسبب بقايا الطعام المزعجة، ومن هذه الوجبات هي الشوربة والجيل والعصائر وهكذا.
  • بعد 5 أيام ، يمكنك الانتقال إلى أي سائل بما في ذلك اللبن المخفوق والآيس كريم ومشروبات حليب الصويا والزبادي والجبن الطري ومشروبات البروتين ومكملات البروتين بالإضافة إلى المكملات الغذائية .
  • بعد 5 أيام ، يمكنك البدء في اتباع نظام غذائي خفيف، يُنصح بتناول أي شيء لا يُحدث صوت في الأكل ، لذلك يجب تجنب الأطعمة القاسية أو المقرمشة، ستكون معظم الأطعمة طريّة ولينة في هذه المرحلة بما في ذلك المعكرونة والأرز والبطاطس وما إلى ذلك.
  • لا يوجد حد لما يجب أن تأكله، طالما أنك لست بحاجة للمضغ بقوة، هذا كل ما يجب تناوله عن طريق الفم في الأسبوع الأول.

وفي الختام، يسر مركز د.حلمي سليمان لجراحات التجميل وجراحات الفكين وجراحات اليد للرد على كافة تساؤلاتكم، عن تقنيات زراعة الشعر وسعر تجميل الشفة الأرنبية وغيرها من العمليات التجميلية وإرسال الطمأنينة إلى قلوبكم وذلك لمعرفة المزيد من التفاصيل حول ما بعد جراحة الفكين، فقط إتصل بنا ونحن نجيبك…