• 00201117297272

مركز د/ حلمى سليمان لجراحات التجميل

تجميل تشوه الكف مع الدكتور حلمي سليمان

تجميل تشوه الكف مع الدكتور حلمي سليمان

  • 21 أكتوبر, 2022

تجميل تشوه الكف، يمكن أن تحدث تشوهات اليد في العظام أو المفاصل، أو نتيجة لخلل في حركة العضلات بسبب خلل في الأعصاب، أو بسبب عيوب خلقية أثناء تكون الجنين في رحم أمه.

وقد تحدث التشوهات العظمية بسبب كسور العظام التي تلتئم في وضع ملتوي أو خاطىء، وتعد عظام الكف من أكثر العظام التي تتأثر بالتشوهات، خاصة عظام جزء من الساعد الذي يشكل جزءًا من الرسغ.

إذا لم يكن التشوه شديدًا، فعادةً لا يؤثر على الوظيفة، ولكن في بعض الذين تتأثر حركة المعصم بسبب هذا التشوه، يمكن إجراء التصحيح الجراحي لتجميل تشوه الكف باستخدام ترقيع العظام مع التثبيت باستخدام صفيحة ومسامير من التيتانيوم.

كيف تؤثر الكسور على تشوه الكف؟

قد يحتاج المريض إلى تجميل تشوه الكف بسبب الكسور السابقة التي لم تلتئم بالمحازاه الصحيحة، حيث يمكن أن تؤثر التشوهات العظمية أيضًا على الأصابع نتيجة للكسور التي لا يتم علاجها جيدًا.

يمكن أن يؤدي انحراف عظم الإصبع ودورانه إلى تقاطع الأصابع، خاصة عند صنع القبضة، هذه تؤثر على الوظيفة ويجب تصحيحها بالجراحة.

كيف تنتج تشوهات الكف واليد؟

يحدث هذا عندما تتوقف أجزاء من الجسم عن النمو أثناء وجود الطفل في الرحم هذا يسبب إما الغياب التام لجزء من الجسم، مثل اليد، أوبسبب بنية مفقودة، مثل جزء من عظم الذراع.

في حالة الجزء المفقود بالكامل، لا تتم الجراحة، بدلاً من ذلك، قد يحصل هؤلاء الأطفال على أجهزة تعويضية في وقت مبكر من طفولتهم، تشمل أنواع هذا التصنيف ما يلي:

يتم إجراء عمليات تشوهات الرسغ عند بلوغ سن 6 أشهر تقريبًا، تعتبر اليد الزندية أقل شيوعًا، قد ينطوي هذا التشوه على تخلف العظم الزندي (عظم الساعد على جانب الإصبع الصغير)، أو الغياب التام للعظم.

  • فشل فصل أجزاء من اليد:

مع هذا النوع من التشوه، تفشل أجزاء اليد، سواء العظام أو الأنسجة، في الانفصال في الرحم، هذا النوع الأكثر شيوعًا من هذا التصنيف هو التصاق الأصابع، حيث يحدث التصاق اصابع اليد عندما يتم دمج إصبعين أو أكثر معًا، كما أن هناك تأثير وراثي في تكرارهذا التشوه، فإذا تم دمج الأصابع معًا تمامًا، فيُعتبر ذلك مكتملاً، هناك نوعان من التصاق الأصابع:

  • التصاق بسيط وهذا ينطوي على الاندماج بين أنسجة الأصابع فقط.
  • التصاق الأصابع المعقدة، هذا ينطوي على الالتحام بين العظام.
  • مثال آخر على فشل اليد في الانفصال يظهر في تقلصات اليد، قد تتطور تقلصات اليد أيضًا نتيجة مشكلة في الخلايا في الرحم. التقلص هو شد أصابع اليد إلى الأمام.
  •  عادة ما يحدث بسبب مشاكل في العضلات أو الجلد، أحد الأنواع الشائعة لهذا التصنيف يشمل التحفيز الخلقي، يحدث التحفيز الخلقي عندما يكون أحد الأصابع غير قادر على التمدد، عادة ما تظهر في الإبهام. قد يستغرق الأمر بعض الوقت في نمو الطفل قبل أن يُلاحظ أن الطفل لا يستطيع مد الإبهام.
  •  بعض هذه الحالات تتحسن من تلقاء نفسها. عادة لا تتم الجراحة حتى السنة الثانية من العمر، ولكن يفضل قبل سن الثالثة.
  • تمزق عظم الإصبع مما يؤدي إلى قطع الإصبع الأوسط:

إصابة شائعة أخرى تؤثر على مفصل للأصابع، فهى تؤدي إلى تشوه (حيث ينثني طرف الإصبع عند المفصل ولا يمكن للمريض تقويمه)، عادة ما يتم علاج هذا بنجاح بجبيرة، على الرغم من وجود عادة تشوه طفيف متبقي على الرغم من العلاج.

  • تشوهات المفاصل ناتجة عن تدمير غضروف المفصل أو الأربطة الناجمة عن التهاب المفاصل (مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب المفاصل النقرسي) أو هشاشة العظام.
  • شجيرة الأصابع:

فيها ترتبط الأصابع وخاصة الإبهام بالعديد من تشوهات اليد الخلقية، العلاج جراحات اليد التجميلية لتجميل تشوه الكف هنا ليس مطلوبًا دائمًا لتصحيح هذه التشوهات. قد تشمل الاجزاء المفقودة ما يلي:

  • الاصبع صغير.
  • عضلات مفقودة.
  • عظام متخلفة أو مفقودة.
  • هناك غياب تام للإصبع.
  • فرط نمو الأصابع.

كيف تتم عملية تجميل تشوه الكف؟

يُعرف النمو الزائد للأصابع أيضًا باسم macrodactyly ، والذي يسبب إصبعًا كبيرًا بشكل غير طبيعي، في هذه الحالة، قد تكون اليد والساعد أيضًا بهما تشوه أيضا، في هذه الحالة النادرة، تتأثر جميع أجزاء الإصبع (أو الإبهام)، ومع ذلك، في معظم الحالات يتم استخدام إصبع واحد فقط (عادة السبابة)، العلاج الجراحي لهذه الحالة معقد وقد تكون النتائج أقل من المرغوب فيه، حيث في بعض الأحيان يوصى ببتر الإصبع المصاب بفرط النمو.

كما يؤدي التهاب المفاصل الروماتويدي إلى تدمير بطانة الغضروف وأربطة المفاصل المرنة، يمكن أن يؤثر ذلك على جميع مفاصل الجسم، من العمود الفقري إلى الوركين والركبتين والكاحلين وأصابع القدمين والكتفين والمرفقين والمعصمين واليدين، لحسن الحظ، مع العلاج المبكر من قبل أخصائي أمراض الروماتيزم باستخدام دواء أفضل، أصبحت التشوهات الناتجة أقل.

قد تحتاج إلى تجميل تشوه الكف نتيجة إلى ظهور تشوهات في انحراف الأصابع عن محور اليد، وقد يصبح الإبهام معوجًا أيضًا.

عند الرسغ ، قد يكون هناك بروز للعظم (الرأس الزندي) ، والتهاب الغشاء المفصلي والنسيج الزلالي الملتهب، وقد يحدث تقييد الحركة، وأحيانًا الألم.

قد يكون هناك أيضًا تمزق في الأوتار ذات الصلة مما يؤدي إلى سقوط الإصبع (عدم القدرة على تقويم الأصابع).

يمكن أن يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في حدوث تشوهات منهكة وقبيحة، وعندما تتأثر وظيفة اليد والمعصم، يمكن إجراء تصحيح جراحي باستبدال المفصل مع إعادة بناء الأربطة والأوتار.

تؤدي التشوهات الناتجة عن هشاشة العظام إلى ألم وتيبس المفاصل، غالبًا ما تتأثر قاعدة الإبهام والمفاصل الصغيرة في اليد، يتم تجميل تشوه الكف عن طريق الأدوية والتجبير، أو الجراحة إما بدمج المفاصل أو استبدالها بمفاصل صناعية.

تؤدي إصابات الأعصاب أو الانضغاط الشديد إلى فقدان وظيفة العضلات التي يتحكم فيها العصب المصاب، مما يتسبب في أنماط معينة من التشوه (مثل تشوه اعوجاج الاصابع كالمخلب). يستهدف العلاج علم أمراض الأعصاب، والذي يشمل تخفيف انضغاط العصب وإصلاح أو تطعيم العصب المصاب عند الضرورة.

غالبًا ما يتم إجراء عمليات نقل الأوتار باستخدام عضلات أخرى لتولي وظيفة العضلات التي يتحكم فيها العصب المصاب.

تعد التشوهات الخلقية أقل شيوعًا في الوقت الحاضر ، حيث يكون التصاق الأصابع (الأصابع المتجاورة مرتبطة ببعضها البعض) وتكرار الإبهام هو الأكثر شيوعًا.

يمكن إجراء إعادة البناء الجراحي للحصول على يد عملية ومقبولة من الناحية التجميلية وإصلاح التصاق اصابع اليد جراحيا.

يشمل العلاج:

  • تعديل بالأطراف وتمديدها.
  • تجبير الأطراف المصابة.
  • نقل الأوتار.
  • الأجهزة الخارجية (للمساعدة في إعادة تنظيم الأصابع أو اليدين المشوهة)
  • العلاج الطبيعي (للمساعدة في زيادة قوة وظيفة اليد)
  • تصحيح التقلصات.
  • ترقيع الجلد، يتضمن ذلك استبدال الجلد أو إلصاقه بجزء من اليد، وذلك لتعويض فقد الجلد الذي تمت إزالته أثناء العملية.
  • الأطراف الصناعية، يمكن استخدامها عندما لا تكون الجراحة خيارًا، أو بالإضافة إلى التصحيح الجراحي.

وفي الختام نعلم أن جراحات اليد وخاصة تجميل تشوه الكف من الجراحات المعقدة، والتي يلزمها أيادي ماهرة وتقنيات حديثة للخروج بأفضل النتائج، لذا لا تتردد في زيارة مركز الدكتور حلمي سليمان لجراحات اليد، شد الوجه والتجميل، وعروض إزالة الشعر بالليزر والحمل وأكتشف معنا الخبرة والمهارة بأحدث التقنيات الحديثةفي جراحات اليد، وتجميل تشوه الأذن ماذا تنتظر؟ اتصل الآن لمعرفة المزيد.

التعرف على هل الليزر يسبب تشوهات للجنين ؟ اعرفي الإجابة بالتفصيل