• 00201117297272

مركز د/ حلمى سليمان لجراحات التجميل

جراحة تجميل الفكين خيارا سهلا الآن اعرف التفاصيل كاملة

جراحة تجميل الفكين خيارا سهلا الآن اعرف التفاصيل كاملة

  • 11 أكتوبر, 2022

جراحة تجميل الفكين،تعتبر جراحة الفكين وتجميلهما هي واحدة من جراحات الوجه، حيث يمكن عن طريقها تحسين مظهر وجه المريض ووظيفة الإطباق بشكل كبير، مما يؤثرعلى إحساس المريض بذاته وثقته بنفسه، وتعتمد النتائج الناجحة في الجراحة التقويمية الحديثة على التعاون الوثيق بين الجراح وأخصائي تقويم الأسنان في جميع مراحل العلاج، وذلك بدءاً من التخطيط قبل الجراحة إلى إنهاء المشكلة، كما يشجع تخطيط الكمبيوتر الافتراضي على تحليل أكثر دقة لتشوه الأسنان والوجه والتخطيط قبل الجراحة، كما أنها مساعدة لا تقدر بثمن في توفير صورة شاملة للحالة أمام المرضى قبل وبعد جراحة تجميل الفكين.

في هذه المقالة، سنتكلم عن جراحة تجميل الفكين، وذلك وفقا لما وصفه تفصيليا د.حلمي سليمان، أستاذ التجميل وجراحات الوجه والفكين، والذي يمتلك صح طبي تجميلي فريد في منطقة مصر الجديدة بالقاهرة.

سنتكلم تفصيليا عن المبادئ الجراحية العامة التي تكمن وراء الجراحة التقويمية، ويسلط الضوء على تسلسل العلاج، والتحليل قبل الجراحة لتشوه الأسنان، والتنفيذ الجراحي لخطة العلاج عبر جراحة تجميل الفكين، والمضاعفات المحتملة.

جراحة تجميل الفكين والضرورة لها:

  • الجراحة التقويمية لإعادة وضع الفك العلوي أو الفك السفلي أو الذقن هي العلاج الأساسي للمرضى الذين هم أكبر من أن يتعذر عليهم تعديل النمو، ولحالات الأسنان والوجه التي تكون شديدة للغاية بالنسبة للحلول التقويمية الأخرى.
  • يتكون العلاج الجراحي التقويمي الحالي لتشوه الأسنان وعظام الفك من بعض الإجراءات التقويمية لتصحيح تشوه الفك، بالإضافة إلى إجراءات مساعدة لتحسين ملامح الأنسجة الرخوة كنسيج الفم الداخلي، كما تشمل هذه الإجراءات المساعدة تعديل وضع الذقن العظمي، وتعديل وضع الحاجز الأنفي، واستئصال شحوم الرقبة بالشفط في حالة الذقن المزدوج والمشوّه.
  • يعد التعاون المشترك بين أخصائي تقويم الأسنان وجرّاح الوجه والفكين أمرًا ضروريًا لوضع خطة علاج شاملة وتنفيذها بنجاح والتنبؤ بالنتائج.
  • يمكن النظر إلى جراحة تجميل الفكين علاجا فعّالة لتناقض الفك وسوء الإطباق،عادةً ما يطلب معظم المرضى التقييم الجراحي بناءً على توصية أخصائي تقويم الأسنان المعالج، قد يقدم المريض للجراح القرار النهائي والذي قد تكلم به مع أخصائي التقويم، بشكل عام يجب على أخصايي التقويم عدم الاهتمام فقط بعلاج العلاقة الإطباقية المحددة مع تجاهل التناقض الهيكلي، وجماليات الوجه، ودرجة تعويض الأسنان، لأن هذا ينطبق بشكل خاص على نفسيّة المريض الذي يعطي أهمية كبيرة للتحسين الجمالي للوجه.

الرعاية النفسية والصحيّة لمرضى جراحة تجميل الفك

يجب وضع رعاية شاملة للمرضى والتي تشمل كل من الإعداد النفسي للمريض، وكذلك التغذية الجيدة قبل الجراحة وبعد العملية الجراحية.

فالحفاظ على إمدادات الدم للأسنان والفك يعمل على حماية العظام والتركيبات الوعائية العصبية والأسنان، كما يساعد على التئام الجروح بشكل جيّد بعد الجراحة، كما يساعد على تثبيت الأجزاء العظمية الموضوعة حديثا، وإعادة تأهيل وظيفة الفك بالكامل.

تسلسل إجراءات جراحة الفكين

بمجرد تشخيص المريض سواء كان طفلا أو بالغا بتشوه في الوجه والذي قد يستحق تصحيحًا جراحيًا، يكون التقييم الشامل من قبل الجراح وكذلك أخصائي تقويم الأسنان أمرًا بالغ الأهمية، حيث يقوم جراح الوجه والفكين بفحص المريض، ومراجعة جميع السجلات المتاحة التي أرسلها له طبيب التقويم، ويناقش مع المريض والأسرة خيارات العلاج المتاحة.

  •  يكمن الهدف الرئيسي للجراح على تحقيق الأهداف الوظيفية (الإطباقية) والجمالية للوجه.
  •  يهتم أخصائي تقويم الأسنان بالصور الشعاعية الأفقية وpanoramic X.ray، والصور الشعاعية للوجه والإطباق، ونماذج الأسنان(المقاسات)، وانطباعات العضة المركزية، ثم يقوم الجراح وأخصائي تقويم الأسنان وكيفية زراعة الفك بمراجعة وتنظيم المعلومات المتاحة بشكل مشترك في خطة علاج موصى بها يتم تقديمها بعد ذلك إلى المريض.
  • يتمثل الهدف الأساسي لتقويم الأسنان قبل الجراحة في تسوية الأسنان فوق قاعدة العظم، قد تتضمن بعض الأهداف المحددة تصحيح الأسنان وتعويضها، وإنشاء ميل مناسب للقواطع الأمامية، والحفاظ على خط الوسط للأسنان.
  • قد تشمل جراحة تجميل الفكين عملية تجميل الفك العلوي جراحيا أو الفك السفلي أو كليهما، وقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية مصاحبة داخل الأنف مع تعديل الحاجز الأنفي وتقليل سمك سقف الفم لتحسين ديناميكيات تدفق الهواء الأنفي.
  • إدارة المريض في الجراحة بشكل جيّد من قِبل الطاقم الجراحي، حيث يجب الحفاظ على إمدادات الدم والوظائف الحيوية للمريض أثناء جراحة تجميل الفكين لحين الانتهاء منها.
  • كما يمكن أيضًا التفكير في جراحة تعديل الذقن شفط دهون الرقبة في مرضى مختارين لتحسين النتيجة الجمالية الكلية.
  • عادة ما يبدأ علاج تقويم الأسنان بعد العملية الجراحية من 4 إلى 6 أسابيع بعد العملية، بمجرد الانتهاء من التفاصيل النهائية لإطباق الأسنان من قبل أخصائي تقويم الأسنان، تبدأ مرحلة تقويم الأسنان.

الاعداد النفسي للمريض قبل وبعد جراحة تجميل الفكين

تُغيّرالأسنان العوامل النفسية بقوة، فشكل أبتسامتك يؤثر بشكل كبير على قبول الآخرين لك، كما يؤثر في ثقتك الداخلية بنفسك وبمظهرك، لذلك من الضروري أن يفهم الفريق المُعالج الدافع الأساسي للمريض لطلب العلاج لتصحيح تشوه الفك العظمي، والتأثير النفسي والاجتماعي للحالة، والاستجابة النفسية والاجتماعية للعلاج عن طريق توقعات المريض، فمن الضروري توقع ومطابقة توقعات المريض مع خطة العلاج المقترحة.

ومن المهم بنفس القدر تقديم المشورة للمريض بشأن كيفية تقويم الفك والعواقب الجراحية والمضاعفات الشائعة والتي تحدث أثناء فترة الشفاء والمسار المتوقع لإعادة التأهيل، يجب إخطار المريض بالتغيرات المفاجئة في نمط الحياة التي تحدث في أول 4 إلى 6 أسابيع بعد العملية، حتى لا يصاب بنوبات إكتئابية قد تُغيّير مسار العلاج بالكامل.

جراحة تجميل الفكين

يمكن أن يتوقع معظم المرضى العودة إلى المدرسة أو العمل في غضون 10 إلى 14 يومًا بعد الجراحة، على الرغم من أن ندبة الوجه بعد جراحة الفك مزعجة للغاية لمعظم المرضى، إلا أن ندبة الوجه الحادة تزول عادة في الأسابيع الثلاثة الأولى بعد الجراحة، مع التثبيت الداخلي الصلب بواسطة (RIF) والتي تحافظ على النتائج الجراحية لحين تصلّب العظام، تعمل وظيفة الفك المبكرة على تقليل الندبات المتبقية بمقدار 6 إلى 8 أسابيع بعد الجراحة.

قد يحتاج المريض في الأسابيع القليلة التي تلي جراحة تجميل الفكين إلى نظام غذائي صارم، يجب أن يُعد نفسيا لماذا بعد جراحة الفكين؟ مُسبقا، حيث لا يسمح له بتناول الأطعمة الصلبة، سيبدأ أولا خلال الأيام الأولى بتناول السوائل الشفافة والشوربة والعصائر الخفيفة، ثم سيُدخل العصائر ذات الألياف والألبان والزبادي، بعد الجراحة بأسبوعين يستطيع البدأ بتناول الأطعمة الطرية والتي لا تحتاج إلى مضغ، وقد تستمر هذه المرحلة لأسبوعين آخريين وصولا للبدأ بإدخال بعض الأطعمة الأكثر صلابة.

وفي الختام نعلم أن جراحة تجميل الفكين من الجراحات التي قد تسبب لك الذعر كثيرا، ولكن أطمئن، فمركز الدكتور حلمي سليمان سيوفر لك كل سُبل الراحة قبل وبعد الجراحة، كما أنك سترتاح كثيرا لأط في منا الطبي المُدرب، بدءا من طاقم التمريض وصولا إلى أمهر جراحي الوجه والفكين والتخلص من اسباب وعلاج الشفة الارنبية، ورحلة ما قبل وبعد عملية تجميل الانف لذلك نعدك بتجربة رائعة بعيدة عن القلق والألم وبرحلة مميزة للوصول على وجه أكثر جمالا وتألقا.

ماذا تنتظر؟! فقط أتصل بنا وستجد ردا سريعا على كافة تساؤلاتك وطمأنينة لقلبك وخوفك، ستجد فريق طبي يمتاز بالمرونة والتفاهم، سيقدم لك المساعدة الطبية العاجلة، وكذلك الدعم النفسي الذي تحتاجه في مثل هذه الجراحات الدقيقة وغيرها من: