• 00201117297272

مركز د/ حلمى سليمان لجراحات التجميل

اسباب وعلاج الشفة الارنبية والحنك المشقوق مع دكتور حلمي سليمان

اسباب وعلاج الشفة الارنبية والحنك المشقوق مع دكتور حلمي سليمان

  • 6 أكتوبر, 2022

علاج الشفة الارنبية تتشكل شفاهنا خلال الفترة ما بين أربعة وسبعة أسابيع من الحمل، حيث تتحد الأنسجة من كل جانب من رأسنا معًا في منتصف الوجه لتكوين شفاهنا وفمنا، تحدث الشفة الأرنبية عندما لا تلتصق الأنسجة التي تصنع الشفاه تمامًا.

ونتيجة لذلك، تتشكل فجوة بين جانبي الشفة العليا، ويمكن أن يتراوح الشق من فجوة صغيرة إلى فجوة كبيرة تصل إلى الأنف، يمكن أن يشمل هذا الانفصال أيضا اللثة أو الحنك (سقف الفم).

ما أسباب ظهور الشفة الارنبية؟

يمكن أن تحدث الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق في أحد جانبي الفم أو كلاهما، ونظرًا لأن الشفة وسقف الفم يتطوران بشكل منفصل، فبذلك قد يحتاجون إلى علاج الشفة الارنبية بشكل عاجل، فمن الممكن أن يكون لديك:

  • شفة مشقوقة بدون حنك مشقوق.
  • حنك مشقوق بدون شفة أرنبية.
  • الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق (الاضطراب الأكثر شيوعًا).

ما هو شق الحنك؟

يتكون سقف الفم (الحنك) بين ستة وتسعة أسابيع من الحمل، الحنك المشقوق هو شق أو فتحة في سقف فمك تتشكل أثناء نمو الجنين، يمكن أن يشمل الحنك المشقوق الحنك الصلب (الجزء الأمامي العظمي لسقف الفم) أو الحنك الرخو (الجزء الخلفي الطري لسقف الفم).

كيف ستؤثر الشفة الارنبية أو الحنك المشقوق على طفلي؟

قد يواجه الأطفال الذين يولدون بشفة مشقوقة أو حنك مشقوق صعوبات في الأكل (سواء من الثدي أو من الزجاجة)، قد يواجهون أيضًا صعوبة في التحدث، وغالبًا ما يكون لديهم سائل خلف طبلة الأذن يمكن أن يؤثر على السمع اعتمادًا على الحالة، كما يعاني البعض أيضًا من مشاكل في أسنانهم.

هل يمكننا منع حدوث الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق؟

في معظم الحالات، لا يوجد سبب للشفة الأرنبية أو الحنك المشقوق، ولا يمكن للوالدين منع ذلك يعتقد معظم العلماء أن الشقوق ناتجة عن مجموعة من العوامل الوراثية (الموروثة) والبيئية، يبدو أن هناك فرصة أكبر لحدوث شق لحديثي الولادة إذا كان أحد الأشقاء أو أحد الوالدين أو أحد الأقارب لديه، تشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تساهم في تطور الشق ما يلي:

  • نقص فيتامين (حمض الفوليك).
  • الإصابة بالسمنة.
  • التدخين أو تعاطي التبغ أثناء الحمل.
  • تعاطي المخدرات.
  • اضطرابات الولادة مثل متلازمة دي جورج أو متلازمة بيير روبن .
  • قد تحدث الحالة أيضًا بسبب التعرض للفيروسات أو المواد الكيميائية أثناء وجود الطفل في الرحم.

بداية رحلة علاج الشفة الارنبية والحلق المشوق:

يمكن للموجات فوق الصوتية قبل الولادة تشخيص معظم انشقاقات الشفة لأن الشقوق تسبب تغيرات جسدية في وجه الجنين، تم اكتشاف الحنك المشقوق المعزول (عدم وجود شفة مشقوقة) في 7٪ فقط من الأطفال المصابين بهذه الحالة أثناء الموجات فوق الصوتية قبل الولادة لأنه من الصعب رؤيتها.

إذا لم يتم اكتشاف شق في الموجات فوق الصوتية قبل ولادة الطفل، فإن الفحص البدني للفم والأنف والحنك يمكن أن يشخص جراحة الشفة المشقوقة والحنك المشقوق للاطفال بعد الولادة.

ما هي الصعوبات التي يواجهها الطفل مع الشفة الارنبية؟

هناك مشاكل عديدة في الوظائف الحيوية الهامة  كالأكل والسمع وكذلك في الكلام شائع عند الأطفال الذين يعانون من الشفة الارنبية، قد يعاني الأطفال أيضًا من مشاكل مع بزوغ أسنانهم أو انخفاض الثقة بالنفس.

أولا: مشاكل في الطعام:

مع وجود انفصال أو شقوق أو فتحة في سقف الفم، يمكن أن يمر الطعام والسوائل من الفم مرة عبر هذه الفتحات إلى الأنف.

كما يعاني الكثير من الأطفال من صعوبة في الرضاعة الطبيعية أو حتى أخذ الزجاجة لأنهم لا يستطيعون إطباق  الشفة الارنبية وسقف الحلق بشكل جيد حول الحلمة، وهنا تأتي الحاجة إلى علاج الشفة الارنبية والحنكة المشوق.

كما أن الأطفال المصابون سقف الفم المشقوق أكثر عرضة لتراكم السوائل داخل الأذن الوسطى ، وتأتي خطورة ذلك في أن إذا تركت هذا دون علاج، فإن هذا يسبب فقدان لحاسة السمع.

ثانيا مشاكل الكلام:

قد يعاني الأطفال المصابون بالحنك المشقوق من صعوبة في التحدث، أصواتهم لا تحمل صوتًا جيدًا ، وتبدو أنفية، وقد يكون من الصعب فهم الكلام، لا يعاني جميع الأطفال من هذه المشكلات، وقد تُصلح الجراحة هذه المشكلات تمامًا.

مشاكل الأسنان

الأطفال المصابون بالشفة الارنبية والحنك المشقوق هم عرضة لمشاكل الأسنان مثل التجاويف والأسنان المفقودة أو المشوهة أو النازحة وذلك كالتالي:

  • إزاحة أو قلب أو تدوير الأسنان الدائمة.
  • منع ظهور الأسنان الدائمة.
  • منع اللثة العظمية من التشكيل.
  • يسبب فقدان مبكر لأوانه لبروز أسنان القواطع.

مشاكل التنمر والعلاقات الاجتماعية:

قد يشعر الأطفال المصابون بالشفة الارنبية بالخجل أو الإحراج بشأن مظهرهم، حتى في سن مبكرة، ويمكن أن يتسبب ذلك في مشاكل عاطفية أو اجتماعية أو سلوكية في المدرسة ويؤدي إلى مشاكل تتعلق بثقتهم.

من المسؤول عن علاج الشفة الارنبية وشق الحلق؟ 

يعمل مقدمو الرعاية الصحية معًا لتطوير خطة رعاية نظرًا لعدد مشاكل صحة الفم والمشاكل الطبية المرتبطة بالشفة الأرنبية أو الحنك المشقوق، يبدأ العلاج عادة في سن الرضاعة ويستمر في كثير من الأحيان حتى مرحلة البلوغ المبكرة.

قد يشمل أعضاء فريق الشفة الأرنبية والحنك المشقوق:

  • جراح الوجه والفكين لعلاج الشفة الارنبية ولتقييم وإجراء العمليات الجراحية اللازمة على الشفة أو الحنك.
  • طبيب الأطفال الخاص بك.
  • أخصائي تقويم الأسنان لتقويم الأسنان وإعادة وضعها.
  •  طبيب أسنان أطفال لأداء العناية الروتينية بالأسنان.
  • اخصائي تركيبات الاسنان لعمل اسنان صناعيه.

أخصائيي أمراض النطق لتقييم مشاكل الكلام والتغذية.

  • أخصائي أنف وأذن وحنجرة (جراح الرأس والرقبة).
  • جراحة تجميلية.
  • أخصائي السمعيات (متخصص في اضطرابات السمع) لفحص ومراقبة السمع.
  • أخصائي اجتماعي / أخصائي نفسي لدعم الأسرة وملاحظة أي مشاكل في التكيف.

يساعد المستشارون النفسيون الآباء والمرضى البالغين على فهم فرص إنجاب المزيد من الأطفال المصابين بالحنك المشقوق أو الشفة الأرنبية.

كيف يعالج الأطباء الأرنبية وشق سقف الحلق؟

يعتمد علاج الشفة الارنبية وشق سقف الحلق على مدى الشق وعمر الطفل والاحتياجات الخاصة الأخرى أو الظروف الصحية، يتم إجراء الجراحة في المستشفى، ويتم تخدير الطفل حتى ينام أثناء العملية.

في أي عمر يتم إجراء إصلاحات الشفة والحنك؟

تحدث معظم العمليات الجراحية لعلاج الشفة الارنبية في غضون 12 شهرًا من حياة الرضيع، عادةً ما تحدث الجراحة لإصلاح الحنك المشقوق خلال الأشهر الثمانية عشر الأولى، يحتاج بعض الأطفال إلى عمليات جراحية إضافية لإجراء إصلاحات تجميلية للمناطق أو إصلاح مشاكل التنفس أو السمع أو الكلام.

يتم إجراء إصلاح الحنك المشقوق في عمر 12 شهرًا للحصول على سقف فم سليمًا ويقلل من فرص تكوّن السائل في الأذنين الوسطى، يحتاج الأطفال المصابون بالحنك المشقوق عادةً إلى أنابيب خاصة توضع في طبلة الأذن للمساعدة في تصريف السوائل، ويتم فحص احتياجاتهم السمعية مرة واحدة سنويًا.

يحتاج ما يصل إلى 40٪ من الأطفال المصابين بالحنك المشقوق إلى مزيد من العمليات الجراحية للمساعدة في تحسين كلامهم،  يقوم أخصائي التخاطب بتقييم الكلام بين سن 4 و 5 سنوات، وقد يستخدمون المنظار الأنفي البلعومي للتحقق من حركة الحنك والحنجرة، إذا كانت جراحة الشفة الأرنبية ضرورية لتحسين الكلام، فعادةً ما تُجرى هذه الجراحة في سن الخامسة ويمكنك معرفة عملية الشفة الأرنبية 

الطرق الجراحة لعلاج الشفة الارنبية والحنك المشقوق:

يمكن أن تشمل العمليات الجراحية الإضافية الجراحة من أجل:

  • تحسين مظهر الشفاه والأنف.
  • إغلاق الفتحات بين الفم والأنف.
  • تساعد على التنفس.

استقرار وتصويب الفك

كما تشمل المخاطر المحتملة لجراحة علاج الشفة الأرنبية النزيف والعدوى وتلف الأعصاب والأنسجة أو الهياكل الأخرى، لكن بالرغم من ذلك عادة ما تكون الجراحة ناجحة، والمخاطر منخفضة، كما تترك جراحة شق الشفة ندبة وردية صغيرة يجب أن تظلل بمرور الوقت وتصبح أقل وضوحًا مع نمو الطفل.

الخلاصة يمكن اللجوء إلى مركز د.حلمي سليمان، والذي يحتضن نخبة كبيرة من أطباء التجميل الوجه والفكين بإحترافية شديدة،وأفضل مستشفى لعلاج الشفة الأرنبية وكذلك بأحدث التقنيات، فلا تتردد في التواصل والحصول على افضل سعر تجميل الشفة الأرنبية.