• 00201117297272

مركز د/ حلمى سليمان لجراحات التجميل

الاسعافات الاوليه لعلاج حروق الشمس

الاسعافات الاوليه لعلاج حروق الشمس

  • 10 أكتوبر, 2022

علاج حروق الشمس حروق الشمس هو رد فعل تحسسي لأضرار لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية للطبقات الخارجية من الجلد، حيث تتأثر صبغة الميلانين بذلك وهو صبغة تمنح بشرتك اللون الطبيعي، حيث تتكثف وتدافع عنها ضد أشعة الشمس، يعمل صبغة الميلانين على التكيف فيسبب تغميق بشرتك غير المحمية المعرضة لأشعة الشمس. 

لماذا يجب أن نلجأ لعلاج حروق الشمس بشكل سريع؟

في الأصل تُورث كمية الميلانين من خلال العوامل الوراثية، ولهذا السبب يصاب بعض الناس بحساسية مفرطة والتي تلزم علاج حروق الشمس، بينما يصاب البعض الآخر بالسمرة فقط،  كلاهما من علامات الضرر لخلايا جلد، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من كمية أقل من الميلانين مثل أصحاب البشرة البيضاء، يمكن أن يتسبب التعرض الطويل لاشعة الشمس بدون حماية لحروق، حيث تصبح خلايا الجلد حمراء ومتحسسة ومتورمة ومؤلمة ،كما يمكن أن تتراوح شدة الحروق من خفيفة إلى تقرحات يلزمها علاج حروق الشمس.

بعد علاج حروق الشمس، قد يبدأ جلدك في التقشر، هذه علامة على أن جسمك يحاول تخليص نفسه من الخلايا التالفة والميتة، لا تحاول أبدًا تقشير الجلد بنفسك؛ دعها تؤتي ثمارها بشكل طبيعي، سنتعرف على المزيد حول علاج حروق الشمس تفصيليا نرجو المتابعة..

ما العوامل التي تجعلك الأكثر عُرضة لحروق أشعة الشمس؟

بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس وذلك وفقا لنوع الجلد يحدد مدى قابليتك للإصابة:

  • الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة هم الأكثر عرضة للخطر، لكن يمكن لأي شخص أن يصاب بحروق الشمس.
  • حتى بدون الإصابة بحروق، فإن التعرض لأشعة الشمس يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد. 
  • حتى لو كنت سمراء أو كان نوع بشرتك داكنًا ولا يتحول لون بشرتك إلى اللون الأحمر، يمكن أن تسبب الشمس تلفًا في خلايا الجلد يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
  • أرتفاع مؤشر الأشعة فوق البنفسجية  حيث تختلف شدة الشمس حسب الموسم والوقت من اليوم والموقع الجغرافي، يعني ارتفاع مؤشر الأشعة فوق البنفسجية أن الجلد غير المحمي سيحترق بشكل أسرع أو أكثر، لذلك كن حذرًا، خاصة عندما تكون الشمس أقوى، احمِ نفسك بالكريمات الواقية من الشمس.
  • يمكنك أن تصاب بحروق الشمس في يوم ملبد بالغيوم، كن حذرًا حتى عندما لا تكون الشمس مشرقة، يمكن لما يصل إلى 80 بالمائة من الأشعة فوق البنفسجية اخترق السحب.
  • لا تتهاون باللون الوردي الفاتح بعد التعرض إلى الشمس، مهما كان خفيفًا، فإن كل حروق هي علامة على إصابة بشرتك، يمكن ذلك أن يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد.
  • إن الإصابة بحروق الشمس المتكررة مؤشر خطرا على بشرتك، خصوصا بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة البيضاء، وأيضا أولئك الذين لديهم استعداد وراثي.
  •  تلعب حروق الشمس دورًا كبيرا في خطر الإصابة بسرطانات الجلد، حيث تُظهر الأبحاث أن أشعة الشمس المُحمّلة بالأشعة فوق البنفسجية تلحق الضرر بالجلد، كما يمكنها أن تغير الجين المثبط للورم، مما يعطي الخلايا المصابة من الجلد فرصة أقل للإصلاح قبل أن تتطور وتتحور إلى السرطان.

عوامل تعرضك لحروق الشمس

  • الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في الهواء الطلق لديهم معدل إصابة أكبر للإصابة بحروق الشمس بشكل متكرر ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطانات الجلد.
  • حتى حروق الشمس القديمة التي أصبت بها في مرحلة الطفولة أو مرحلة المراهقة تزيد من فرص الإصابة بسرطانات الجلد في وقت لاحق في حياتك، حيث يتراكم تلف خلايا الجلد بمرور الوقت بدءًا من حدوث أول حرق للشمس، فكلما زاد تكرار مرات حرقك، زاد خطر إصابتك بسرطانات الجلد.
  •  يمكن أن يحدث الضرر اللاحق للأشعة الشمس والأشعة الفوق البنفسجية حتى في حالة عدم ظهور حرق واضح.
  • من السهل تقليل خطر الإصابة بسرطانات الجلد وذلك من خلال ممارستك للحماية من أشعة الشمس الفوق بنفسجية، لذلك إذا أصبت بحروق نتيجة إلى التعرض من حروق الشمس، ويجب البحث سريعا عن علاج حروق الشمس سواء كان بالعقاقير أو بالعلاجات التجميلية أو شد الوجه بالليزر.

في غضون ذلك ، يجب أن تعلم أن بينما يشفى الحرق، يستمر الضرر الخلوي بل وقد يتزايد، لذا احرص على منع حدوث حروق الشمس، ليس فقط على الشاطئ أو حمام السباحة، ولكن كل يوم من خلال البحث عن الظل، ووضع واقي الشمس واسع النطاق وارتداء ملابس واقية .

علاج حروق الشمس وتخفيفها:

هناك 5 طرق لعلاج حروق الشمس:

  1. التصرف بسرعة لتبريد مكان الحرق:

إذا كنت بالقرب من مسبح أو بحيرة أو محيط بارد، فقم بالغطس سريعًا لتبريد بشرتك، ولكن فقط لبضع ثوان ثم غطيه واخرج من الشمس على الفور،  استمر في تبريد الحرق باستخدام الكمادات الباردة. 

يمكنك استخدام الثلج لعمل كمادة باردة ، لكن لا تضع الثلج مباشرة على حروق الشمس، ما يمكنك الاستحمام بماء بارد، ولكن ليس لفترة طويلة، حيث يمكن أن يسبب ذلك الجفاف، وتجنب الصابون الذي يحتوي على مواد كيميائية والذي قد يؤدي إلى تهيج الجلد بشكل أكبر وفشل علاج عملية تجميل الحروق .

رّطب البشرة بشكل مستمر:

بينما لا يزال الجلد رطبًا، استخدم غسولًا مرطبًا لطيفًا (ولكن ليس المراهم الكيميائية أو الزيتية، والتي قد تحبس الحرارة وتجعل الحرق أسوأ)، كرر ذلك للحفاظ على رطوبة الجلد المحترق أو المتقشر خلال الأيام القليلة القادمة.

تقليل الالتهاب:

تناول عقارًا مضادًا للالتهاب غيرستيرويدي (NSAID) ، مثل الإيبوبروفين أو النابروكسين أو الأسبرين عند ظهور أولى علامات حروق الشمس للمساعدة في الشعور بعدم الراحة والالتهاب، حيث ينصح الأطباء الذي يعملون في معهد سرطان الجلد أنه يمكنك الاستمرار في تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية حتى يشعر الحرق بتحسن.

 يمكنك أيضًا استخدام كريم كورتيزون بنسبة 1٪ دون وصفة طبية، حسب التوجيهات لبضعة أيام للمساعدة في تهدئة الاحمرار والتورم، قد يعمل الصبار أيضًا على تهدئة الحروق الخفيفة ويعتبر آمنًا بشكل عام، استمر في استخدام الكمادات الباردة للمساعدة في الشعور بعدم الراحة، وارتدي ملابس فضفاضة وناعمة تسمح بمرور الهواء لتجنب المزيد من تهيج الجلد والبقاء بعيدًا عن الشمس تمامًا حتى يشفى حروق الشمس ووداعا للندبات.

شرب الكثير من السوائل:

الحروق تجذب السوائل إلى سطح الجلد بعيدًا عن باقي أجزاء الجسم، وبالتالي قد تصاب بالجفاف، من المهم إعادة الترطيب عن طريق شرب المزيد من السوائل، بما في ذلك المياه والمشروبات الرياضية التي تساعد على تجديد الإلكتروليتات كالعصائر الطبيعية، وذلك على الفور وأثناء تعافي بشرتك.

راجع الطبيب إذا …

يجب عليك طلب المساعدة الطبية إذا كنت تعاني أنت أو طفلك من ظهور تقرحات شديدة على جزء كبير من الجسم، أو إذا كنت تعاني من حمى وقشعريرة، أو إذا شعرت بالدوار أو الارتباك، لا تحك البثور أو تفقعها، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالعدوى، تشمل علامات العدوى خطوطًا حمراء أو عمليات تجميل الندبات الصديدًة.

في الختام نريد أن نذكرك بأن لا داعي للقلق، سوف تلتئم بشرتك، ولكن يجب أن تعلم أنه قد حدث ضرر حقيقي، وإن تكرار حروق الشمس يعرضك لخطر كبير للإصابة بسرطان الجلد وشيخوخة الجلد المبكرة، وأريد أن” يتعلم الناس من الحروق “، تذكر مدى سوء الشعور بحروق الشمس وصعوبة علاج حروق الشمس، لذلك التزم بحماية نفسك من أشعة الشمس وكيفية علاج الحبوب كل يوم وطوال العام، كما تستطيع استشارة مركز د.حلمي سليمان للتجميل في كل مايتعلق بعلاج حروق الشمس وكيفية اخفاء آثارها بالطرق الحديثة.

تعرف على شد الوجه بالليزر : تعرف على الفوائد والخصائص والمميزات.