• 00201117297272

مركز د/ حلمى سليمان لجراحات التجميل

عملية تجميل الاذن جراحة تجميلية في هذه الحالات

عملية تجميل الاذن جراحة تجميلية في هذه الحالات

  • 30 سبتمبر, 2022

عملية  تجميل الأذن تجميل الاذن هو إجراء جراحي الهدف منه هو تعديل شكل الأذن وإزالة أي تشوه منها، بل تستخدم جراحات تجميل الاذن أيضا لتعديل وظيفتها وإزالة العوائق الخارجية في غضاريف الأذن التي قد تعوق عملها، ومع تطور الجراحات التجميلية أصبح تعديل شكل وحجم الأذن وإزالة الزوائد والتشوهات أكثر سهولة بنسب نجاح تقترب من المائة بالمائة.

فما هي الحاجة إلى عملية تجميل الأذن وكيف تتم وما هي تعليمات ما قبل وبعد عملية تجميل الاذن كل هذا وأكثر سنعرفه سويا خلال السطور القادمة ولكن دعونا أولا نتعرف على الأذن ومما تتكون؟…

مما تتكون الأذن:

تتكون الأذن البشرية من قسمين أذن داخلية وهي تضم القناه السمعية والتركيب الداخلي للأذن، وأذن خارجية تتكون من صوان الأذن وشحمة الأذن وفتحة القناة السمعية.

ما هي الحاجة وراء إجراء عملية تجميل الاذن؟

قد يظن الكثير من الناس أن عملية تجميل الاذن ما هي إلا إجراء تجميلي بحت، قد يجريه البعض لدوافع تجميلية ولا توجد حاجة إليها، ولكن ما قد يغفل عنه هؤلاء أن عملية تجميل الاذن جراحة قد تكون مصيرية عند الكثيرين أيضا، بل قد يكون البعض يتعذبون يوميا من التنمر ويتعرضون لمضايقات قد تفقدهم الثقة تماما بأنفسهم، بسبب تشوه ما قد حدث لهم قبل الولادة أو تشوهً قد حدث نتيجة لحوادث كالحروق الكميائية بالأحماض الحارقة أوالفيزيائية أو الحوادث المرورية وغيرها.

ما الذي يقوم به طبيب التجميل أثناء تجميل الأذن

ما الذي يقوم به طبيب التجميل أثناء تجميل الأذن يستطيع الطبيب أن يعالج تشوهات الأذن وتعديل شكلها وحجمها وكذلك ترقيع أو بناء الجزء المفقود منها وكذلك كالآتي:

  • إزالة تشوهات صوان الأذن وتعديل حجمه في حالات الاذن الغير متماثلة أو الكبيرة أو الصغيرة جدا على غير العادة.
  • علاج الاذن الخفاشية عند الاطفال أو البارزة بشكل واضح وخارج عن المألوف.
  • إزالة الزوائد العظمية في صوان الأذن.
  • تعديل شكل أو بناء شحمة الأذن.
  • تعديل شكل فتحة الأذن.
  • بناء أذن تعويضية في حالات فقدان كامل لثوان الأذن كالحوادث والحروق.
  • تعديل شكل شحمة الأذن الغير متماثل.
  • إصلاح شق شحمة الأذن.

مدى نجاح الطرق الغير جراحية في تجميل الاذن:

بعض الأطباء يفضلون الحلول الغير جراحية في تعديل عيوب الأذن الأذن الخفاشية قبل بلوغ الطفل ستة أشهر، حيث يكون غضروف الأذن أكثر ليونة ويستطيع التشكل لوضعٍ جديد، ويتم ذلك بتثبيت دعائم تعمل على شد الأذن للخلف، ويمكن الاستعاضة بهذه الطريقة عن عملية تجميل الاذن الجراحية، وتعطي نتائج مذهلة، ولكن بعد تمام الطفل الستة أشهر يصبح هذا الأمر شبه مستحيلا، حيث بتصلب صوان الأذن ويصعب تشكله، وهنا تأتي أهمية التدخل الجراحي.

الأشخاص المرشحين لعملية تجميل الاذن:

يمكن إجراء عملية تجميل الاذن للمرضى من الأطفال، لكن يجب أن يخضعوا لشروط حتى تنجح وتتم الجراحة بسلام وكذلك تمر فترة التعافي بصورة جيدة.

من أهم الشروط الواجب توافرها ما يلي:

أولا الأطفال:

  • أن يكون الطفل متعاوناً بشكل كاف ويمكنه اتباع تعليمات ما قبل وبعد الجراحة بصورة جيدة.
  • أن يكون الطفل قد أتم خمس سنوات أو أكبر من ذلك (بحيث يكون أكتمل نمو غضروف الأذن).
  • أن يكون الطفل واعيا وقادرا على التواصل مع الطبيب بصورة جيدة بحيث يمكنه شرح مشاعره ورغباته مع أهله أو مع الطبيب.
  • ألا يكون الطفل رافضا لإجراء الجراحة.
  • أن يكون الطفل بصحة عامة  جيدة وألا يعاني من أي مضاعفات أو أمراض مزمنة وكذلك أي عدوى نشطة بالأذن.

بخلاف هذه الشروط  يمكن إجراء عملية تجميل الاذن لكل الفئات من المراهقين وكذلك البالغين بشرط أن يتمتعوا بالشروط الآتية:

  • أن يكون لهم أهداف واقعية وتوقعات سهلة التنفيذ في الجراحة.
  • أن يتمتع المريض بصحة عامة جيدة ولا يعاني من أي مضاعفات أو أمراض مزمنة يمكنها أن تؤثر على نجاح الجراحة والتعافي بعد العملية.
  • أن يكون المريض من غير مدخن وغير مدمن الكحول، أو أن يكون قادراً على إيقاف التدخين والكحوليات خلال كل فترة التعافي بعد العملية الجراحية.
  • ألا يعاني من أي عدوى نشطة سواء داخليا بالأذن أو بغيرها.

والجدير بالذكر أن عملية تجميل الاذن عملية شخصية للغاية، فإذا نويت

 وقررت إجرائها يجب أن يكون هذا ليشعرك بثقة افضل علاج التشوه الواضح الذي يسبب لك الكثير من المشاكل النفسية، لأن العملية غالباً لن تحقق نتائجها المرجوة بالنسبة لك إن لم تكن لك وجهة نظر ورأي واقعي في حالتك في المقام الأول.

عملية تجميل الاذن الخفاشية

تعد الأذن الخفاشية أو البارزة أحدى تشوهات الأذن التي قد تظهر منذ الولادة، وتتكون الأذن الخفاشية نتيجة بروز غضروف الأذن للأمام عن غير الطبيعي، وقد يكون هذا الخلل في إحدى الأذنين أو بشكل متماثل في كلتيهما،وتعد عملية تجميل الاذن البارزة من العمليات الشائعة في تجميل الأذن الخفاشية عند الاطفال، حيث يقوم الطبيب بتعديل وضع غضروف صوان الأذن وشده الخلف ليظهر بشكل طبيعي وملائم للوجه.

  • أولا التخدير: تخضع عملية تجميل الاذن الخفاشية إلى التخدير الكلي لضمان الراحة للمريض، ويتأكد الطبيب سابقا من عدم وجود حساسية مفرطة تجاه التخدير الذي يستخدمه.
  • ثانيا الشق الجراحي: لتعديل غضروف الأذن لابد من عمل شق جراحي لكشف غضروف صوان الأذن، حيث يستطيع الطبيب بعدها تعديل شكل وحجم الصوان بما يتناسب مع الشكل الطبيعي، كما يستطيع أن يغير وضعية الصوان وشده للخلف.
  • ثالثا إغلاق الجرح وتضميده: ويتم ذلك بواسطة القطب الجراحية، حيث يتم إغلاق الجراح بواسطة القطب الطبية بشكل تجميلي لا يسبب أي ندبات.

فترة النقاهة بعد عملية تجميل الأذن

قد يشعر المريض ببعض الألم  في الأذن وكذلك الحكة بعد الإفاقة من عملية تجميل الاذن، وهذا أمر شائع ويمكن السيطرة عليه بواسطة ما يصفه الطبيب من مسكنات الألم التي تستخدم بعد العمليات الجراحية، كما أنه قد يعاني  المريض من التورم أو ظهور كدمات  من أثر خطوات جراحة تجميل الأذن، وكذلك الاحمرار في الأذن حول الجرح وهو أمر طبيعي سيبلغك به الطبيب أنه سيختفي بمرور الوقت.

ينصحك طبيبك لارتداء واقٍ للأذن في الأيام الأولى بعد عمليّة تجميل الاذن لحماية الجراح والحفاظ على نظافتها ووقايته من التلوث، كما أنك ستكون بحاجةٍ بحماية أذنيك من اصطدامها أو احتكاكها لذلك يفضلون دائمأً ارتداء الثياب واسعة الرقبة أو بسحاب والتي يمكن خلعها دون الاحتكاك الرأس والأذن.

كما يفضل تجنُب ملامسة الماء الجرح وغسل للرأس كله تحت الماء الجارية قبل التئام الجروح، لأن ذلك قد يصيبها بالعدوى ويحمل له للعديد من الميكروبات والبكتيريا، حافظ على تعقيمها وتنظيفها بصورةٍ دورية حسب إرشادات الطبيب ولا تخلع الضمادة والواقية في الفترة الأولى إلا عند الحاجة.

يجب كذلك الإلتزام بتعليمات الطبيب وتناول كافة العقاقير التي يصفها الطبيب لمنع حدوث الإلتهابات والعدوى، كما يتوجب على المريض تجنب التدخين  تماما وكذلك تناول المشروبات الكحولية خلال فترة ما قبل الجراحة، وكذلك النقاهة، حتى تتجنب حدوث أية آثار جانبية أو مضاعفات، لأن مادة النيكوتين، وكذلك المواد الكحولية تزيد من صعوبة تعافي الجروح كما تؤخر من عملية الشفاء من بعد الجراحة، ففي الحقيقة أن سرعة التشافي ودرجتها في عملية تجميل الأذن تختلف من مريض لآخر، لكن بإتباع التعليمات الطبية اللازمة والإلتزام بها يسهل من هذه العملية ويقودك إلى نجاحها مع افضل تكلفة عملية الاذن الخفاشية في مصر.