• 00201117297272

مركز د/ حلمى سليمان لجراحات التجميل

عملية تجميل الحروق والوقت المناسب للقيام بها

عملية تجميل الحروق والوقت المناسب للقيام بها

  • 3 أكتوبر, 2022

حد تجميل الحروق، تسبب الحروق فقدان وتشوه جزء من الجلد، كما تسبب فقدان الإحساس، وتصبح المنطقة المصابة غير جذابة من الناحية التجميلية، لذلك فقد تكون الجراحة التجميلية خيارًا حتميا لتصحيح وتجميل ذلك، وتتنوع خيارات عملية تجميل الحروق وكذلك الجروح، والتي قد تشوهات حتى في مراحل إلتئامها، وهذا ما سنتعرف عليه تفصيليا في المقال التالي.

خيارات الجراحة التجميلية للحروق أو الجروح

إذا كان الحرق شديدًا ، فقد تضطر إلى الخضوع لعملية كحت للجلد، وهي إزالة الأنسجة الميتة، قبل الجراحة الترميمية، بمجرد القيام بذلك، تصبح مستعد لإجراء عملية تجميل الحروق، هناك عدة أنواع من علاجات الجروح التي قد يقترحها جراح التجميل:

ترقيع الجلد:

غالبًا ما يستخدم هذا لمرضى الحروق الشديدة، حيث يتم إزالة الجلد من منطقة من الجسم وزرعها في منطقة أخرى، هناك نوعان من ترقيع الجلد.

  • الرقوع ذات السماكة المنقسمة التي يتم فيها زرع طبقات قليلة من الجلد الخارجي ورقوع كاملة السماكة، والتي تشمل منطقة الأدمة بأكملها، عادة ما يكون هناك تندب دائم يمكن ملاحظته.
  • أثناء عملية ترقيع الجلد ، تزيل أداة خاصة لتقطيع الجلد تُعرف باسم Dermatome الجلد من منطقة (موقع المتبرع) عادة ما تكون مخفية بملابس مثل الأرداف أو الفخذ الداخلي، بمجرد إزالتها يتم وضع الرقعة المُزالة على المناطق التي تحتاج إلى تغطية وتثبيتها في مكانها بواسطة ضمادة وبضع غرز، يتم تغطية المنطقة المانحة أيضًا بضمادة لمنع حدوث العدوى، عادةً ما يكون وقت التعافي من ترقيع الجلد ذي السماكة المنقسمة سريعًا إلى حد ما، وغالبًا ما يكون أقل من ثلاثة أسابيع، بالنسبة لمرضى ترقيع للجلد كامل السماكة ، فإن وقت الشفاء أطول ببضعة أسابيع، بصرف النظر عن عملية تجميل الحروق، يمكن أيضًا استخدام ترقيع الجلد أثناء إعادة بناء الثدي والأنف ، والمناطق الواسعة المتهالكة من الصدمات، وفقدان الجلد الشديد بسبب العدوى، وإزالة سرطانات الجلد الكبيرة.

ماذا يحدث بعد الجراحة لعلاج الحروق؟

يجب اتباع تعليمات الأطباء بكل دقة بعد أي عملية جراحية تنطوي على إزالة الجلد وزرعه، من المهم للغاية أن تتبع التعليمات العامة والإرشادات للعناية بجرحك بمجرد إعادتك إلى المنزل.

النشاط اليومي بعد الجراحة التجميلية:

من السهل القيام بذلك! ولكن تذكر أن مستوى طاقتك سينخفض بشكل ما ​​عندما تعود إلى المنزل بعد عملية تجميل الحروق، مقارنة بما كنت عليه في المستشفى، غالبًا ما يبلغ المرضى عن شعورهم بالتعب والإرهاق بسهولة عندما يكونون في المنزل مقارنةً بكونهم في المستشفى، قد تجد أنه من المفيد إعداد روتين منتظم غذائي، لكن تذكر أن لا تسرع نفسك إذا كنت متعبًا، خذ وقتًا للراحة، ولكن لاتبالغ بها.

ما بعد عملية تجميل الحروق:

يجب أن تتحلى بالصبر حتى تحصل على التعافي بعد الجراحة التجميلية لترميم الحروق، بينما أن تستمر في التعافي، ستلاحظ تغيرات واضحة في لون ومظهر وكذلك الإحساس ببشرتك في موقع الترقيع، قد تلاحظ أيضًا بعض الخدرًا أو إحساسًا بالوخز، لا داعي إلى القلق هذا أمر طبيعي أثناء استشفاء المنطقة المرقعة، ستستمر هذه الأحاسيس في التحسن خلال الأشهر القليلة التي تلي عملية تجميل الحروق.

بعد الجراحة التجميلية، من المهم الحفاظ على الدورة الدموية في منطقة الترقيع، مراقبة والدورة الدموية في موقع الجرح، تجنب تماما ارتداء الملابس الضيقة التي تقيد الجرح أو تضغط عليه، قد يعطيك طبيبك تعليمات إضافية يجب إتباعها بمنتهى الدقة للمساعدة في الدورة الدموية للجروح.

علامات العدوى في موقع الجراحة:

فيما يلي علامات تشير إلى احتمالية وجود عدوى في موقع الجراحة، أخبر طبيبك على الفور إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية:

  • ظهور بثور أو بثور بيضاء حول خطوط الترقيع.
  • زيادة احمرار أو ألم أو انتفاخ مكان الجراحة.
  • تصريف بعض السوائل من خط الترقيع، في بعض الأحيان قد يتم تصريف كمية صغيرة من السائل الدموي أو السائل ذو اللون الأصفر الفاتح، أخبر طبيبك إذا استمر أو إذا تغير في التناسق.
  • زيادة ملحوظة أو مفاجئة في الألم لا يخففها مسكنات الألم .

علامات خطيرة بعدوى مكان عملية تجميل الحروق:

قد تواجه بعض العلامات الأخرى الأكثر عمومية للعدوى والتي تتطلب علاجًا طبيًا، إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية للعدوى ، فمن المهم أن تتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك في أقرب وقت ممكن:

  • ارتفاع مستمر في درجة حرارة الجسم أكثر من ٣٨ درجة (قم بقياس درجة حرارتك يوميًا ، في نفس الوقت كل يوم)
  • تعرق أو قشعريرة.
  • الطفح الجلدي.
  • التهاب أو حكة في الحلق أو ألم عند البلع.
  • تصريف الجيوب الأنفية ، واحتقان الأنف ، والصداع ، أو سعال مستمر أو جاف أو رطب يستمر لأكثر من يومين.
  • بقع بيضاء في فمك أو على لسانك.
  • الغثيان والقيء أو الإسهال .
  • صعوبة التبول: ألم أو حرقة ، إلحاح مستمر أو كثرة التبول.
  • البول دموي أو كريه الرائحة.

الرعاية النفسية بعد ترقيع الجلد وعلاج الحروق:

الاهتمامات الأساسية في إعادة بناء الحروق هي أن إستعادة الوظيفة والراحة والمظهر، تعتبر الندبات الطبيعية أوالمتضخمة وتقلص الندبات ، وكذلك فقدان أجزاء من الجسم، أو التغير في لون وملمس الجلد المصاب، أعراض مشتركة بين جميع المرضى المصابين بحروق خطيرة وفريدة من نوعها في نفس الوقت.

من الضروري اتباع نهج واقعي لمواءمة توقعات المرضى (المرتفعة جدًا) مع النتائج المحتملة للجراحة الترميمية، تبدأ عملية تجميل الحروق، وإزالة ندبات العمليات الجراحية مثل جراحة تصغير الثدي، شد ترهلات الذراعين فعندما يدخل المريض بحروق حادة، يمكن اللجوء إلى الجراحات التجميلية والتي تستمر حتى الوصول إلى توقعات المريض أو لا يوجد شيء آخر يقدمه. ومع ذلك ، حتى عندما يحين هذا الوقت ، قد تستمر العلاقة بين المريض والجراح ويمكن أن تستمر مدى الحياة.

يجب أن يكون لدى أي جراح يقوم بإجراء إعادة بناء الحروق فهم جيد لالتئام الجروح ونضج الندبة لتخطيط وقت إعادة البناء، ومعرفة جيدة بجميع التقنيات الجراحية وجميع الرعاية اللاحقة المطلوبة (عادةً بالاشتراك مع فريق الحروق)، تعد العلاقة القوية بين المريض والجراح ضرورية للتفاوض على خطة رئيسية والاتفاق على الأولويات.

الوقت المناسب لعملية تجميل الحروق:

يجب أن يتأخر التصحيح النهائي لتندب الحروق لمدة عام أو أكثر بعد التئام الندبات، فقد تنضج الندوب القبيحة بمرور الوقت، وبمساعدة الضغط والجبائر، لا يحتاج الكثير منها إلى جراحة بمجرد انتهاء المرحلة الحادة من نضج الندبة، غالبًا ما يكون الصبر هو أفضل وسيلة للجراح التجميلي ومع ذلك ، يجب التعامل مع بعض المشاكل قبل اكتمال نضج الندبة، في عملية تجميل الحروق، واعادة ترميم الثدي هناك إجراءات عاجلة، وأخرى ضرورية، والعديد منها مرغوب فيه، ويجب الإشارة إلى أن فإن العلاقة الجيدة بين المريض والجراح ضرورية للتفاوض بشأن الإجراءات التي تحظى بالأولوية، وهام جدا للحالة النفسية للمريض ومدى قدرته على تحمل كل تلك الأعباء.

نعلم أن الحروق من الإصابات المؤلمة نفسيا أكثر منها جسمانيا، لذلك لا تتردد في طلب الدعم النفسي، بل يجب أن يسير الدعم النفسي جنبا إلى جنب مع عملية تجميل الحروق، وجراحات اليد التجميلية حتى تتخطى تلك المرحلة الصعبة إلى حياة أكثر جمالا وإقبالا.

الخلاصة يمكن اللجوء إلى مركز د.حلمي سليمان، والذي حاضن نخبة كبيرة من أطباء تجميل حروق الجلد بإحترافية شديدة، والاسعافات الاوليه لعلاج حروق الشمس وكذلك مستشارين للتأهيل النفسي قبل وبعد الجراحات، فلا تتردد في التواصل.

تعرف على شد البطن جراحة تجميلية لمظهر جذاب مع دكتور حلمي سليمان.