• 00201117297272

مركز د/ حلمى سليمان لجراحات التجميل

عملية تجميل الفك العلوي جراحيا

عملية تجميل الفك العلوي جراحيا

  • 24 أكتوبر, 2022

عملية تجميل الفك العلوي، يتم إجراء جراحة الفك العلوي لتصحيح انحسار أو بروز الفك العلوي، أو العضة المتقاطعة، أو العضة المفتوحة، أو نقص تنسج منتصف الوجه (انحسار شكل أو جانبي منتصف الوجه والأنف).

أثناء هذه الجراحة، يتم فصل الفك العلوي (العظم المتصل بأسنانك العلوية) عن قاعدة الأنف وعظام الوجنتين، يتم بعد ذلك إعادة ضبط الفك العلوي بالكامل (بما في ذلك سقف الفم والأسنان العلوية والهياكل الداعمة للأنف) ليناسب أسنانك السفلية وشكل وجهك بشكل مناسب، لينتج عن ذلك تصحيح عضة الأسنان، وتضبط خط الابتسامة (ثنى الشفة عبر الأسنان)، وتعيد تشكيل المظهر الجانبي للأنف (الطرف والحاجز الأنفي)، كما أنها تحسن التنفس الأنفي، وللمزيد حول عملية تجميل الفك العلوي سنصطحبكم في جولة برعاية مركز د.حلمي سليمان اكبر مركز تجميل في مصر الجديدة فتابعونا….

كيف تتم عملية تجميل الفك العلوي؟

تتم العملية بالكامل من داخل فمك حتى لا تظهر أي ندوب على جلد وجهك، يتم هذا الإجراء عن طريق قطع من خلال اللثة فوق أسنانك العلوية، وذلك للوصول إلى عظم الفك، ثم يتم قطع الفك العلوي بمنشار صغير للسماح له بالكسر بطريقة مضبوطة، ثم يتم نقلها إلى وضعها الجديد وتثبيتها في مكانها باستخدام صفائح ومسامير معدنية صغيرة، تُخاط الأنسجة الرخوة الممثلة في لثة الفم مرة أخرى في مكانها، بغرز قابلة للذوبان يمكن أن تستغرق أسبوعين أو حتى تسقط لفترة أطول.

ماذا أتوقع بعد العملية؟

قد يكون من المدهش أنها ليست عملية مؤلمة بشكل خاص ولكن لا يزال من المحتمل أن تشعر ببعض الآلام بعدها وسيتم إعطاء مسكنات للألم بشكل منتظم، عادة ما يكون الانزعاج أسوأ في الأيام القليلة الأولى على الرغم من أن الأمر قد يستغرق أسبوعين حتى يختفي تمامًا.

من الضروري أيضًا التأكد من أن المنطقة تلتئم دون أي عدوى، وبالتالي سيتم إعطاء المضادات الحيوية في المستشفى، سيتم إرسالك إلى المنزل مع المسكنات و جرعات إضافية من المضادات الحيوية.

بعد العملية مباشرة ، سوف ينتفخ وجهك ويشعر بالضيق ، وسيكون فكك متصلبًا وستجد أنه لا يمكنك فتح فمك على نطاق واسع، في البداية غالبًا ما يتم وضع جبيرة أنفية وقد تضطر إلى التنفس من خلال فمك، قد يكون حلقك أيضًا غير مرتاح وقد يكون من الصعب البدء في البلع، بشكل عام يجب أن تتوقع أن تشعر ببعض الاكتئاب والندم على نفسك في الأيام القليلة الأولى وهذا شائع وطبيعي جدا.

ظهورالتورم والكدمات قد يختلف من شخص لآخر، ولكنهما يكونان أسوأ بشكل عام في اليوم الثاني أو الثالث بعد العملية، يمكن تقليل التورم باستخدام الكمادات الباردة والنوم في وضع مستقيم لبضعة أيام.

سيختفي معظم التورم بعد أسبوعين ولكن غالبًا ما يكون هناك بعض التورم الخفيف الذي قد يستغرق عدة أشهر حتى يختفي على الرغم من أنه من المحتمل أن تلاحظ ذلك أنت وعائلتك فقط.

هل يمكنني تناول الطعام بشكل طبيعي بعد الجراحة

لا تفعل ذلك في اليوم الأول أو الثاني، ستحتاج فقط إلى سوائل ولكن بسرعة كبيرة يجب أن تكون قادرًا على إدارة نظام غذائي طري ثم تدريجيًا لتتحول إلى الطعام الطبيعي على مدى بضعة أسابيع.

كم من الوقت سأبقى في المستشفى؟

من الواضح أن هذا يختلف من شخص لآخر ولكن معظم المرضى يقضون ليلة واحدة أو ليلتين في بعض الأحيان في المستشفى بعد عملية تجميل الفك العلوي، سيتم فحص موضع الفك بالأشعة السينية قبل السماح لك بالعودة إلى المنزل..

هل أنا بحاجة لأخذ إجازة من العمل؟

يختلف هذا بشكل كبير من شخص لآخر ويعتمد أيضًا على نوع الوظيفة التي تقوم بها، نوصي معظم الناس بالحصول على راحة لمدة حوالي ثلاثة أسابيع من العمل، من المهم أن تتذكرأنك لن تكون قادرًا على القيادة أو تشغيل الآلات لمدة 48 ساعة بعد التخدير العام .

ما المضاعفات المحتملة لعملية تجميل الفك العلوي؟

يجب أن تكون على دراية كاملة بتلك المضاعفات، وأن تتاح لك الفرصة لمناقشتها مع جراحك، والتي منها:

  • النزيف: قد يحدث ذلك بسبب بعض الترشيح من الجروح داخل فمك ليلة العملية، وهذا أمر طبيعي ومتوقع، غالبًا ما ستلاحظ نزيفًا خفيفًا من أنفك أيضًا قد يستغرق أسبوعًا أو نحو ذلك لتهدأ، هذا أمر طبيعي ولا داعي للقلق، يعتبر النزيف الشديد أمرًا غير معتاد، ولكن في حالة حدوثه، يمكن إيقافه عادةً عن طريق الضغط على المنطقة لمدة 10 دقائق على الأقل باستخدام قطنة مضغوطة.
  • خدر أو تنميل: ستكون شفتك العلوية مخدرة وخفيفة بعد العملية، على غرار الإحساس بعد الحقن عند طبيب الأسنان، قد يستغرق التنميل عدة أسابيع حتى يختفي.
  • العدوى: عادةً ما تُترك الصفائح والمسامير الصغيرة التي تثبت فكك في موضعه الجديد في مكانها بشكل دائم، في بعض الأحيان يمكن أن يصابوا بالعدوى ويحتاجون إلى إزالتها ولكن إذا حدث هذا، فعادة ما تكون مشكلة إلا بعد عدة أشهر من الجراحة ونتيجة لإجراء خاطىء أثناء الجراحة.
  • تعديل اللدغة: في الأسابيع التالية للجراحة، غالبًا ما يكون من الضروري وضع أربطة مرنة على دعامات تقويم الأسنان لتوجيه الإطباق الفمي إلى موضعه الجديد، نادرًا ما قد يتطلب الأمر إجراء عملية صغيرة ثانية لإعادة وضع الشرائح والبراغي إذا لم يكن الإطباق صحيح تمامًا.

هل أحتاج إلى زيارة الطبيب مرة أخرى؟

سيتم ترتيب زيارة قبل مغادرة المستشفى لرؤية كل من الجراح وأخصائي تقويم الأسنان، وذلك للاطمئنان على النتائج الأولية بعد الجراحة، وإعطائك النصائح اللازمة.

خطوات عملية تجميل الفك العلوي

يمكن أن تكون جراحة الفك التقويمية أو التصحيحية عملية طويلة ودقيقة، والتي تبدأ عمومًا باستشارة متعمقة مع أخصائي جراحة الفم والوجه والفكين، تشمل المراحل الرئيسية الثلاث لجراحة تقويم الفكين عادةً ما يلي:

  • علاج تقويم الأسنان قبل الجراحة:

اعتمادًا على طبيعة الحالة، قد يكتفي الطبيب بعملية تجميل الفك العلوي فقط عن طريق تقويم أسنانك، يمكن أن تستغرق عملية تقويم الأسنان هذه ما بين اثني عشر إلى ثمانية عشر شهرًا، ومع ذلك، فإن هذه المرحلة ليست مطلوبة لكل مريض وسيتم تحديدها بعد استشارتك الأولية.

سيقوم جراح الوجه والفكين المتخصص بعد ذلك بتقييم بنية وجهك وإجراء جراحة “افتراضية” ثلاثية الأبعاد على الأشعة المقطعية قبل التفكير في إجراء جراحة تجميل الفكين فعلية، ستسمح نتائج هذا التخطيط بإنشاء أدلة جراحية مخصصة للمساعدة في التأكد من أن الجراحة تتم وفقًا لاحتياجاتك، يمكن أن تقلل هذه الأدلة والقياسات المخصصة من وقت العملية (وبالتالي تقلل الوقت الذي تكون فيه تحت التخدير)، كما يتم تقليل المضاعفات الجراحية (حيث يتم الحفاظ على الأعصاب والهياكل الحيوية)، ويتم تحسين دقة الجراحة.

عملية تجميل الفك العلوي جراحيا:

يتم بعد ذلك تحديد موعد لعملية جراحة الفك لتغيير موضع الفك العلوي أو الفك السفلي أو الذقن أو الأنف، وذلك لتحقيق محاذاة مثالية بين أسنانك وعظام الفك (ذقنك وأنفك وشفتيك)، يتم إجراء جراحة الفك في المستشفى ، حيث من المتوقع مكوثك في المشفى لمدة يومين إلى ثلاثة أيام، سيتم إجراء العملية تحت تأثير التخدير العام الكامل وتستغرق ما يقرب من ساعتين إلى أربع ساعات لإكمالها.

  • تتضمن خطوات عملية تجميل الفك العلوي قطع العظم، وهي عبارة عن شقوق يتم إجراؤها داخل الفم لتمكين قطع عظام الوجه، ونظرًا لإخفاء هذه المناطق داخل تجاعيد الفم أو الأنف أو بشرة الوجه، تقل فرصة ظهور الندبات بشكل ملحوظ، كما يمكن بعد ذلك نقل العظام التي تم قطعها من الفك المصاب بالعظم إلى مواضعها الجديدة المخطط لها وتثبيتها في مكانها باستخدام جبائر، جبائر التثبيت للعظام بالشفاء مرة أخرى إلى والوصول إلى قوتها الأصلية، عادة ما تكون غير مرئية وغير مؤلمة ولا تحتاج إليها بعد عشرة إلى اثني عشر أسبوعًا بعد الجراحة.
  • ما بعد عملية تجميل الفك العلوي جراحيا، او عملية كسر الفك السفلي غالبًا ما تكون هناك حاجة لمزيد من الضبط بواسطة تقويم الأسنان وتعديلها لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر، كما سيضمن ذلك تماسك الأسنان العلوية والسفلية معًا بشكل صحيح ويسمح للمريض بالعض في المحاذاة الصحيحة.

يمكنك إجراء العديد من الإجراءات التجميلية مثل عملية شد الجفن العلوي، وشد ترهلات الفخذين مع أمهر الأطباء د.حلمي سليمان للتمتع بالشكل المثالي الذي تريدين.