• 00201117297272

مركز د/ حلمى سليمان لجراحات التجميل

كيفية زراعة الفك لتعويض فقدان العظام

كيفية زراعة الفك لتعويض فقدان العظام

  • 20 أكتوبر, 2022

كيفية زراعة الفك، تُعد عظام الفك جزء أساسي من وجهك، حيث توفر يوفر هيكلًا يُشكل ميزات وجهك ويسمح لك بالمضغ والتحدث بشكل صحيح، عندما تعاني من فقدان العظام في الفك، يمكن أن يؤثر ذلك على العديد من الجوانب الأخرى لصحة فمك وصحتك العامة.

يمكن أن ينجم ضمور الفك عن مجموعة متنوعة من الأسباب، ومن أشهر تلك الأسباب فقدان الأسنان وأمراض اللثة وبعض الحالات الطبية، وإذا تُرك فقدان عظم الفك دون علاج، فقد يؤدي إلى مشاكل مع أسنانك المتبقية، وانهيار أو تشويه ملامح الوجه، ومجموعة من المخاوف الأخرى، وهذا ما سنتكلم عنه تفصيليا مع هذا المقال الذي برعاية مركز الدكتور حلمي سليمان لجراحات الوجه والفك والتجميل.

كيفية زراعة الفك وتعويض العظام

إن زراعة عظام الفك هو العلاج الأكثر شيوعًا لضمورعظم الفك، فإن كنت فقدت بعض أسنانك وكنت قلقًا بشأن احتمال فقدان العظام في فكك، فتحدث إلى طبيب أسنانك على الفور، حيث يمكنه أن يصل لأفضل طريقة علاج لك.

علامات فقدان عظام الأسنان

يعاني العديد من المرضى الذين يعانون من أمراض اللثة أو الأسنان المفقودة من فقدان العظام في الفك نتيجة لذلك، بشكل عام، تكون العملية تدريجية وقد لا تلاحظ على الفور أن عظم الفك يضّمُر، وتُعد الطريقة الأكثر فعالية لتشخيص فقدان أنسجة الفك هي زيارة طبيب الأسنان.

يمكن لطبيب الأسنان استخدام الأشعة السينية والتصوير الشعاعي لتقييم كثافة الفك وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى زراعة الفك لتعويض العظام، في حين أن الأسباب الأكثر شيوعًا هي فقدان الأسنان وأمراض اللثة، يمكن أن تؤدي مجموعة من المشكلات الأخرى إلى فقدان أنسجة الفك.

يمكن أن تشير بعض التغييرات في ملامح وجهك والعضة إلى فقدان عظم الفك، فعندما ينخفض ​​حجم الأنسجة الداعمة في فكك، قد تلاحظ أن فمك يبدو وكأنه متساقط على وجهك، أو تصبح ذقنك مدببة أكثر، أو تبدأ التجاعيد في التكوّن حول الفم. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يواجه مرتدي أطقم الأسنان عدم الراحة كل فترة بسبب فقدان العظام، قد تبدأ أسنانك أيضًا في التحرك للأمام في فمك.

ما الذي يسبب فقدان العظام في الفك؟

يمكن أن ينجم فقدان عظم الفك عن أسباب عديدة، في حين أن الأسباب الأكثر شيوعًا هي فقدان الأسنان وأمراض اللثة، كما يمكن أن تؤدي مجموعة من المشكلات الأخرى إلى فقدان أنسجة الفك،على سبيل المثال يمكن أن يؤثر التدخين على كثافة العظام في جميع مناطق الجسم، بما في ذلك الفك.

  • الأسنان المفقودة:

تساعد أسنانك في الحفاظ على الطول الطبيعي وسمك عظم الفك، يُعرف قسم العظام المحيط بجذور أسنانك بجيب العظم أو socket، طوال حياتك اليومية تحفز الجذور هذا الجزء من العظم، مما يشير إلى الدماغ أن الموارد ضرورية في منطقة معينة من الفك، بناءً على هذا التحفيز يرسل الجسم الكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى إلى الفك، مما يشجع استمرار نمو العظام.

عندما يتم خلع السن أو فقده بسبب صدمة، لم تعد هناك جذور لتحفيز جيوب العظام، بمرور الوقت يتوقف الجسم عن إرسال المواد الغذائية إلى المنطقة التي كان فيها السن، وسيؤدي ذلك إلى تدهور هذا الجزء من الفك ببطء.

وكلما تركت الأسنان المفقودة لفترة أطول دون علاج يتم فقدان المزيد من الأنسجة حتى يتأثر العظم الموجود أسفل الأسنان المجاورة ، مما قد يؤدي إلى مزيد من فقدان الأسنان.

  • أطقم الأسنان والجسور:

تشمل الطرق التقليدية لاستبدال الأسنان المفقودة أطقم الأسنان وجسور الأسنان، يمكن أن تحل هذه الأجهزة التعويضية محل الأسنان المفقودة لخلق ابتسامة أكثر طبيعية وتحسين قدرتك على الأكل والتحدث بشكل طبيعي، ومع ذلك، فإن أطقم الأسنان والجسور لا تحمي الفك من فقدان العظام.

تتكون الجسور من أسنان صناعية مدعمة بتيجان الأسنان نظرًا لأن التيجان توضع فوق أسنان طبيعية، فإن عظم الفك الموجود أسفل هذه الأسنان يظل سليمًا، لسوء الحظ، ستستمر مناطق الفك المفقودة في فقدان الأنسجة.

من ناحية أخرى ، يمكن أن تؤدي أطقم الأسنان إلى تفاقم فقدان عظم الفك وتأتي الحاجة إلى زراعة الفك، ترتكز أطقم الأسنان التقليدية الكاملة مباشرة على أنسجة اللثة دون دعم من الأسنان أو زراعة الأسنان، أو عملية تجميل الفك العلوي جراحيا لا توفر تحفيزًا كافيًا لمنع تلف الأنسجة وفقدان العظام، بالإضافة إلى ذلك تميل أطقم الأسنان إلى التحرك عكس أنسجة اللثة والاحتكاك بها، بمرور الوقت يمكن أن تسرع هذه العملية من فقدان الأنسجة في الفك.

  • أمراض اللثة:

تؤثر العدوى المزمنة في أنسجة اللثة، والمعروفة باسم مرض التهاب اللثة الحاد، والذي يؤدي إلى فقدان الهياكل الداعمة للأسنان، مثل الجيوب العظمية والأربطة الأخرى.

في المراحل المتقدمة، تبدأ البكتيريا المرتبطة بأمراض اللثة في تآكل أنسجة اللثة والعظام، مما يتسبب في فقدان الأسنان وفقدان العظام في الفك.

نظرًا لأن العديد من أعراض أمراض اللثة غير مؤلمة وتتم بصمت، فغالبًا ما تمر هذه الحالة دون أن يلاحظها أحد لفترات طويلة من الزمن، وعندما تُترك أمراض اللثة دون علاج، يمكن أن تتسبب في أضرار جسيمة لقوة الفك وثباته.

  • الصدمات والكدمات:

كما ترتبط إصابة الفك وصدمة الأسنان بفقدان العظام، ففي حالة خلع السن أو كسره، يتوقف تحفيز نمو عظام الفك، مما يؤدي إلى تدهور الأنسجة، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تؤدي كسور الفك أو كسر الوجه أو تاريخ صدمة قديمة إلى التأثير على أسنان معينة إلى موت الأنسجة وتؤدي إلى فقدان العظام بعد سنوات من الإصابة الأولية.

كيفية زراعة الفك والوقاية من تآكله؟

لمنع فقدان عظم الفك هناك خيارات علاجية معينة متاحة للمساعدة في منع تدهور عظم الفك، من خلال اتخاذ الإجراءات في وقت مبكر، يمكنك تجنب الحاجة إلى ترقيع العظام وغيرها من الإجراءات المكلفة في المستقبل، يمكن أن يساعد تجنب التدخين والحفاظ على نمط حياة صحي في حماية صحتك العامة وصحة فكك.

  • زرع الأسنان:

الحل الأكثر فعالية لاستبدال الأسنان هو زراعة الأسنان وجراحة تجميل الفكين، تحاكي دعامات التيتانيوم الصغيرة هذه جذر الأسنان الطبيعي وتوفر التحفيز الضروري للدورة الدموية لعظم الفك.

من خلال تحفيز الأنسجة المحيطة من أربطة وعظام، تشجع الغرسات عقلك على إرسال الإمدادات الغذائية إلى الفك والحفاظ على قوة الفك واستقراره.

  • ترقيع العظام والحفاظ على التجويف:

إذا كنت تخضع لخلع أسنان ولم تكن مؤهلاً للزرع الفوري لزراعة الأسنان، فيمكن أن يساعد تسأل طبيبك جراحة الفك عن كيفية زرع الفك أو جزء منه للحفاظ على العظام، مما يشجع جسمك على الاستمرار في توفير الموارد لهذا الجزء من الفك.

  • المحاذاة غير الصحيحة:

يمكن أن تؤثر القوى الجسدية غير الطبيعية ومشاكل المحاذاة بين الأسنان الأخرى على قدرة أسنانك على الطحن والمضغ بشكل صحيح، في هذه الحالات، يؤدي نقص القوة المضادة إلى الحد من التحفيز الطبيعي للفك الذي يؤدي إلى فقدان العظام، تسبب المشكلات التي يمكن أن تخلق قوة غير طبيعية مشاكل في المفصل الصدغي الفكي (TMJ)، وكما التآكل الطبيعي في سطح الأسنان، والأسنان الملتوية تؤدي في مشاكل المفصل أيضا.

واخيرا نريد أن ننوه إلى أن يؤثر فقدان عظم الفك وعلاج الشفة الأرنبية أيضًا على استقرار أسنانك المتبقية ويؤدي إلى خروجها من مكانها، لذلك تأتي الحاجة للسؤال عن كيفية زرع الفك وتعويض فقدان العظام وعلاج المشكلات الأخرى التي يمكن أن تنجم عن الضمور وتقنيات زراعة الشعر مع مركز حلمي سليمان.