• 00201117297272

مركز د/ حلمى سليمان لجراحات التجميل

متى تظهر نتائج شفط الدهون؟ العوامل التي تؤثر على نجاح شفط الدهون

متى تظهر نتائج شفط الدهون؟ العوامل التي تؤثر على نجاح شفط الدهون

  • 15 سبتمبر, 2022

متى تظهر نتائج شفط الدهون، سؤال متى تظهر نتائج شفط الدهون أحد أكثر الأسئلة شيوعاً بين الذين يريدون القيام بهذا الإجراء، أو من خضعوا لعمليات شفط الدهون فعلياً، حيث يكون المرضى قد أنته ا من خطوات الجراحة المؤلمة وجاء الوقت لرؤية النتائج، والتخلص من الدهون المزعجة والاستمتاع بقوام أكثر تناسقاً.

ومثل أي إجراءات تجميلية تحمل شفط الدهون العديد من الفوائد والآثار الجانبية،  والتي تتمثل في التخلص من الدهون الزائدة وتحسين مظهر القوام وجعله أكثر شبابا وتناسقا.

العوامل التي تؤثر على نجاح شفط الدهون

يجب أن يعلم المريض أنه يصعب تحديد التوقيت الحقيقي لتقييم نتائج عمليات شفط الدهون بصورة دقيقة، وذلك بسبب عدة عوامل التي تؤثر وتيرة التعافي من أثرها ومن ثم ظهور النتائج النهائية، يأتي في مقدمة تلك العوامل الآتي:

  • الصحة العامة للمريض وما إذا كان يعاني من بعض الأمراض المزمنة.
  •  نوع التقنية المستخدمة في عملية شفط الدهون.
  • مساحة المنطقة المعالجة من الجسم.
  • مستوى  الدهون والسمنة الذي كان يعاني منه المريض.
  •  مدى الالتزام بتعليمات ما بعد الجراحة والرعاية الصحية عقب العملية.

تقنيات شفط الدهون وعوامل نجاحها

ولكل تقنية في إزالة الدهون لها فترة تعافي مختلفة وبالتالي وقت مختلف في ظهور النتائج وهي كالتالي:

أولا: عملية شفط الدهون جراحيا

عملية شفط الدهون التقليدي  أو الجراحية تمثل النمط الأساسي لهذا النوع من الإجراءات الطبية التجميلية، لكن لا يزال يتم الاعتماد عليها حتى اليوم نظراً لفعالية نتائج عملية شفط الدهون وسرعة ظهور النتائج من هذا النوع خاصة بالنسبة للحالات المصابة بمستوى متقدم من السمنة.

يمكن إجراء تلك العملية تحت التخدير الكلي وكذلك التخدير الموضعي تبعاً  لكمية الدهون المراد شفطها وللمنطقة التي يتم شفط الدهون منها، يتم ذلك عن طريق الخطوات التالية:

الاستعداد للعملية بالصوم لمدة 8 ساعات على الأقل، الامتناع التام عن التدخين وكلك الكحوليات في حالة التخدير الكلي.

يرسم الطبيب خطوطاً على جسم المريض، حيث يقوم بتحديد مواضع شفط الدهون بدقة.

 يقوم الجراح بإحداث شق جراحي عرضي مع خطوط الجلد،  متناهي الصغر بطول 0.5 سم تقريباً.

 يقوم الطبيب بخلخلة الدهون المتراكمة في الأنسجة الداخلية.

 يعمل الطبيب على شفط الدهون لخارج الجسم بواسطة إبرة خاصة وكذلك مضخة مفرغة من الهواء.

ثانيا: عملية شفط الدهون بالليزر

فرضت تقنية الليزر سيطرتها على المجالات التجميلية في العقدين الماضيين وخلال السنوات الأخيرة مثل عملية شفط الدهون، نظراً لأن تجارب تقنيات الليزر أثبتت قدرتها على تحقيق نتائج فعالة وفي وقت قصير، مع إعطاء مستوى أعلى من الأمان مقارنة بالتدخلات الجراحية، هذا إلى جانب تعدد أوجه استعمالها في عمليات التجميل ومن بينها شفط الدهون.

تتم عملية شفط الدهون بالليزر هي إجراء بسيط يتم تحت التخدير الموضعي أو التخدير الكلي تبعاً لمكان الدهون ومساحة المنطقة المعالجة من الجسم، تعتمد آلية شفط الدهون بالليزر على تسليط أشعة الليزر منخفضة الشدة في صورة نبضات متقطعة على مواضع السمنة، حيث تعمل الحرارة الناتجة عنها على تذويب التكتلات الدهنية  وتحويلها إلى مادة سائلة مما يسهل على الطبيب عملية سحبها إلى خارج الجسم من خلال مضخة بسيطة تسمى (كانيولا).

نتائج عمليات شفط الدهون بالليزر

بشكل عام يمكن إجابة سؤال متى تظهر نتائج شفط الدهون بالليزر بأن النتائج  تتطلب فترة تتراوح ما بين خمسة إلى سبعة أسابيع تقريباً، لذا إن كنت تريد نتائج سريعة قد يكون هذا الخيار غير مناسب لك، حيث قد تطول أو تقصر تلك المدة نسبياً تبعاً لمساحة المنطقة ووضعها في جسم المريض، حيث قد يتأخر ظهور النتائج النهائية لفترات أطول قد تصل إلى 6 أشهر أو أكثر.

حيث تحقق تقنية الليزر العديد من الإيجابيات وتوفر عدة مزايا من بينها أنها تكون أسرع ويستغرق التعافي منها فترة زمنية أقل، كما يمكن الاعتماد عليها فى إزالة السمنة  لتخدير موضعي من مناطق مختلفة بالجسم أبرزها:

  • الفخذين والذراعين
  • البطن والخصر
  • الأرداف
  •  الصدر وعلاج التصدي عن الرجال
  •  شد  ترهلات الرقبة 

مما يجعل نتائج شفط الدهون بالليزر أكثر تميزاً أنها بجانب تحسين مظهر القوام، فإن الحرارة الناتجة عن أشعة الليزر يتم امتصاصها من قبل أنسجة الجلد فتحفزعملية إنتاج مادة الكولاجين بصورة طبيعية، مما ينعكس بعدة آثار إيجابية بشكل عام على البشرة بالمنطقة المعالجة، مثل زيادة المرونة ونضارة الجلد كما أنه يقلل من احتمالات ظهور التجاعيد وترهلات الجلد.

تقنية شفط الدهون بالفيزر

تمثل عملية شفط الدهون بالفيزر والتي تعرف أيضا بتقنية شفط الدهون الديناميكي 4D، ذلك يرجع إلى أن تقنية الفيزر تعتمد في إحداث الموجات فوق الصوتية.

وهي إحدى أجراءات تنسيق مظهر القوام الأكثرتطوراً، كما يعد الأطباء نتائج شفط الدهون بالفيزر أكثر دقة،  إذا ما قارنتها بالتقنيات الأخرى، تعتبر تقنية الفيزر من البدائل الآمنة وتم الاعتراف بها من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) عام 2002، تعمل هذه التقنية من خلال مجسات الموجات فوق الصوتية التي يقوم الطبيب بتسليطها على مواضع تراكم السمنة  والدهون، مما يؤدي إلى خلخلتها، وبالتالي يسهل سحبها لخارج الجسم دون الإضرار بالأوعية الدموية أو الأنسجة أو الأعصاب.

نتائج شفط الدهون بالفيزر

تقنية الفيزر تختلف بعض الشيء عن شفط الدهون بمفهومها التقليدي، حيث تعتبر أقرب إلى عمليات تقويم الجسم ونحته، نظراً لأن تلك التقنية لا تستهدف الطبقات الدهنية الظاهرة فقط إنما تعمل أيضاً على إسالة الخلايا الدهنية بين الألياف العضلية مما يساعد على إبراز العضلات بصورة أكبر.

بناءا على ما سبق يمكن القول بأن اختيار شفط الدهون بالفيزر مثالية، حيث أنك ستطمئن لإجابة متى تظهر نتائج شفط الدهون بها  إن كنت من الراغبين في الحصول على قوام ممشوق بشكل سريع، ومصقول ذا مظهر رياضي، حيث أنها مثالية للرجال الذين يبحثون عن عمليات تجميل الرجال بالأخص لفعاليتها في إظهار عضلات البطن والتي تسمى عضلات Six Packs.

مميزات شفط الدهون بواسطة الفريز 

 تظل هذه التقنية المستعملة في إجراء العملية هي الأكثر تأثيراً في سرعة ظهور نتائج عمليات شفط الدهون نظراً لأن التعافي من آثار عملية شفط الدهون بالفريز يستغرق فترة زمنية أقل مقارنة بالطرق التقليدية للتخلص من الدهون والأنشطة الرياضية والحمية الغذائية أو الطرق الجراحية في شفط الدهون.

نتائج عملية شفط الدهون

من المدهش أنه يمكن ملاحظة نتائج شفط الدهون فور إتمام العملية، إذ يتم خلالها سحب 2 إلى 5 لترات من الدهون الزائدة من الطبقات الداخلية في الجسم، لا يستطيع تعدي تلك الكمية إذ أن ذلك قد يزيد من احتمالات تضرر الأنسجة.

ماذا تقول تجربتي مع عملية شد الجسم مع الدكتور حلمي سليمان، تظهر نتائج عملية شفط الدهون بالفريز خلال فترة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أسابيع تقريباً، ولكن يجب أن يستمر المريض طوال تلك المدة في ارتداء مشد ضاغط للحفاظ على النتائج والتقليل من شدة الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون، ووداعا للندبات بجانب تناول مسكنات الألم وأدوية المضاد الحيوي الموصوفة طبياً بشكل منتظم.

هل عملية تجميل الانف مؤلمة؟ تزول أغلب الآثار الجانبية للعملية  من حيث التورم خلال فترة الست أسابيع ومن ثم يمكن تقييم النتائج النهائية للعملية، حيث يمكن ملاحظة انخفاض كبير في  وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم، كما  حيث يلجأ البعض إلى عملية شد البطن مع عملية شفط الدهون حيث يقوم الطبيب بشد الترهلات الجلدية المحتملة والتي تنتج من الانخفاض المفاجئ بالوزن.

الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون

قبل الحديث عن نتائج عمليات شفط الدهون وسعر عملية شفط الدهون في مصر لابد من الإشارة إلى الجانب السلبي لهذه العملية، والذي يتمثل في الآثار الجانبية المترتبة عليه و المضاعفات المحتملة أن تنتج عنه التي تتمثل فيما يلي:

  • الإحساس بالألم خلال الأيام الأولى من إجراء العملية.
  •  ظهور تورم وكدمات دموية بالمنطقة المعالجة.
  •   مخاطر انتقال العدوى في الأنسجة.
  • حدوث ما يسمى بالانسداد أو الانصمام الدهني (Fat Embolism).
  • مخاطر التخدير والحساسية منه.

تعرف كذلك على حقن الدهون الذاتية تخلصي من النحافة بكل سهولة اعرفي التفصيل مع دكتور حلمي سليمان.