• 00201117297272

مركز د/ حلمى سليمان لجراحات التجميل

إزالة الندبات بأحدث التقنيات الجراحية والغير جراحية

إزالة الندبات بأحدث التقنيات الجراحية والغير جراحية

  • 22 سبتمبر, 2022

إزالة الندبات هل عانيت من جروح قديمة لا زالت لها ندبات واضحة؟ هل لازالت آثار خياطة الجروح القديمة مازالت ظاهرة بقوة في وجهك أو في مناطق أخرى من جسدك وواضحة للرؤية مما يسبب لك الإحراج وفقدان الثقة؟  هل تعاني من ندبات وحفر ناتجة من حب الشباب مرحلة المراهقة؟

قديما كانت خياطة الجروح في الأغلب تتم بطريقة غير تجميلية، وليس ذلك فقط بل هناك أجسام لديها قابلية كبيرة على تكوين الندبات أثناء شفاء الجروح، كما أن هناك بشرة تكوّن حفر وندبات على سطح الجلد بعد الإصابة بحب الشباب، لذلك جاءت الحاجة إلى الطب التجميلي لإزالة الندبات والحفر التي لا تستجيب إلى الطرق الطبيعية والكريمات للإخفاء أو حتى التخفيف من حدتها.

لماذا تتكون الندبات؟

  • الندبات هي عبارة عن نسيج ليفي من الكولاجين وليس أنسجة طبيعية تنتج من عدم شفاء الجروح بشكل كامل، حيث أثناء عملية استشفاء الجروح تتجدد الخلايا في المنطقة المصابة بطريقة خاطئة فتكون نسيج ليفي غير مرن وله لون مختلف عن لون الجلد.
  • وقد تتكون هذه الندبات بشكل بارز عن سطح الجلد والتي قد تُسبب الإلتهابات المتكررة بسبب الإحتكاك، أو في صورة حفّر غائرة تسبب الإزعاج الشديد للمريض وتقلل من جمال الوجه ونضارته.
  • وتعتبر الندبات القديمة التي مرت أعوام كثيرة على تكوّنها من اكثر الندبات إزعاجا للمريض، حيث تسبب له مشاكل نفسية كما أنها لا تستجيب أبدا للمستحضرات الطبيّة والعلاجية من كريمات وما شابه، لذا جاءت الحاجة إلى حل جذري وفعال لتجميلها.

ما هي أنواع الندبات الجلدية؟

تختلف الندبات كما يختلف تقنية إزالة الندبات وفقا لشكلها وطبيعتها وذلك كالتالي:

  • الندبات الجدرة:

هي ندبات تتكون نتيجة لنمو النسيج المتندب أكثر من الجرح,، ونجدها أكبر حجما من الجرح المسبب لها.

  • الندبات المنكمشة:

ويحدث ذلك نتيجة انكماش الندبة أثناء تكونها، ويحدث ذلك في حالات الحروق.

  • الندبات الغائرة: 

وهي تتكون على شكل حفر غائرة تحت مستوى الجلد، وغالبا ما نجدها في حالات حب الشباب وآثاره القديمة في مرحلة المراهقة والشباب.

  • الندبات الصبغية: 

وهي ندبات تكون بلون مختلف عن طبيعة لون جلد المنطقة المصابة، نتيجة لتزايد صبغة الميلانين بها، ونجدها في آثار حب الشباب وبعد الحروق الخفيفة.

أسباب الإصابة بالندبات

  • أسباب جينيّة تحفّز تكوين الكولاجين في أماكن الجروح بدلا من الخلايا الطبيعية.
  • الندبات الجراحية بسبب سوء خياطة الجرح.
  • التعرض لحروق الفيزيائية أو الكيميائية.
  • آثار حب الشباب وذلك بسبب الإهمال في علاجه بشكل صحيح.
  • التعرض للحوادث الشديدة وفقد جزء كبير من الجلد لذلك يلزم إزالة الندبات بشكل تجميلي.

تقنيات إزالة الندبات تجميليا:

تختلف التقنية المستخدمة في إزالة الندبات وفقا لطبيعتها والمناطق المصابة بها، لذلك الطبيب التجميلي هو وحده من يقرر التقنية المناسبة إلى حالتك وعدد الجلسات التي تحتاجها لإزالة الندبات، ومن هذه التقنيات نذكر الآتي:

حقن الفيلر:

الفيلر هي مادة تجميلية كريمية من البوليمر الصناعي او الكولاجين، تستخدم في إزالة الندبات التي تكون على شكل حفر غائرة كآثار حب الشباب القديمة، فكرة هذه التقنية في حقن تلك المادة الكريمية التي تملأ الفراغ الذي خلفته تلك الندبة، فيجعلها في مستوى الجلد الطبيعي وغير غائرة.

تستخدم تقنية حقن الفيلر في:

  • إزالة ندبات حب الشباب.
  • توحيد شكل البشرة.
  • علاج الندبات الصغيرة.

إزالة الندبات عن طريق الليزر التجميلي:

يستخدم الليزر التجميلي في إزالة الندبات المتوسطة وكذلك الندبات الصبغية، حيث تخترق أشعة الليزر طبقات الجلد وصولا إلى نسيج الندبة، فيقوم بتحفيز الخلايا على التجدد وكذلك ينشّط تكوين الكولاجين الذي يعمل على شد الجلد وإكسابه المرونة المطلوبة، ويعتبر الليزر من التقنيات الذي كثُر إستخدامها حديث حيث تعتبر من أكثر التقنيات أمانا وأكثرها فاعلية وأسرعها، يستخدم الليزر في:

  • إزالة الندبات المتوسطة.
  • إزالة الندبات الصبغية وتوحيد اللون.
  • شد الندبات البارزة او ندبات الجدرة.

التقشير الكيميائي لازالة الندبات:

تتم هذه التقنية بواسطة بعض الأحماض الكيميائية المقشّرة التي يمكن استخدامها على البشرة، وتعتمد تلك التقنية على تقشير الطبقة السطحية للجلد وتحفيز تجدد الخلايا مرة اخرى، ويوجد نوعين للتقشير الكيميائي:

  • التقشير الكيميائي البسيط: وهو يتم بواسطة الأحماض الخفية والتي تعمل على تقشير الطبقة السطحية من الجلد، ويتم وضع هذه المادة المقشرة بضع دقائق ثم إزالتها، حيث يسبب ذلك إغمقاق في لون الجلد كالحروق البسيطة ثم يتقشر الجلد بعد مرور اسبوع تقريبا، وقد يحتاج المريض عدة جلسات لكي يشعر بتحسن، ويناسب هذا النوع من التقشير الكيميائي إزالة الندبات السطحية والخفيفة والندبات الصبغية وآثار حب الشباب.
  • التقشير الكيميائي العميق: ويتم إستخدام فيه مواد مقشّرة ذات فعالية أقوى، حيث تخترق الجلد وعمل على إزالة الأنسجة الميتة و المتصبغة، وهو مناسب لإزالة ندبات حب الشباب الأكثر عمقا.

علاج الندبات جراحيا:

ويحدث ذلك في حالات التضرر الشديد، كالحروق والحوادث والتي نتج عنها ندبات كبيرة وعميقة، أو في حالة الندبات والتي تكونت بسبب فقد جزء من الجلد، في الأغلب تعمل تلك الجراحة التجميلية على ترقيع الجلد، وذلك بواسطة نقل جلد من منطقة أخرى غير مصابة وزرعها في المنطقة المتضررة، كما يمكن في هذا النوع من العلاج إزالة الندبات بتقنيات أخرى غير جراحية بالليزر أو الفيلر جنبا إلى جنب الحل الجراحي.

الأعراض الجانبية المتوقعة بعد عملية ازالة الندبات:

لكل تقنية من تقنيات إزالة الندبات أعراض جانبية قد تختلف حدتها وخطورتها من تقنية لأخرى ومن جسم لآخر، من هذه الأعراض الجانبية لعلاج الندبات:

  • التهيّج والاحمرار وظهور الالتهابات مكان الندبة:يحدث ذلك غالبا ما تظهر في تقنية الليزر وآثار حب الشباب، ويتم اجتناب حدوث ذلك باستخدام بعض المراهم الطبية المهدئة للبشرة وتوضع مباشرة بعد الجلسة التي يصفها الطبيب المعالج.
  • الحساسية الجلدية: وتظهر في الأغلب مع تقنية التقشير الكيميائي في أنواع التقشير الكيميائي الثلاثة، حيث يتم أستخدام بعض الأحماض الكيميائية والتي يمكن أن يكون المريض لديه حساسية من الحمض المستخدم، ولذلك يجب على الطبيب المعالج عمل اختبار الحساسية قبل وبعد التقشير الكيميائي على بشرة المريض قبل استخدام هذه الطريقة.
  • حروق الجلد: ويحدث مع الإستخدام الخاطىء لتقنية الليزر في إزالة الندبات، حيث أن الاستخدام الخاطئ لجهاز الليزر وعدم تمّكن الطبيب في تقييم حالة المريض يمكن أن يؤدي إلى حدوث حروق في الجلد، ولذلك يجب توخي الحذر عند اختيار طبيب التجميل المعالج.

تجربة قبل وبعد علاج الندبات:

أصيب أحد المرضى بندبات عندما كان في الصغر بسبب سقوطه على جسم صلب حاد او ما شابه مما أدى إلى حدوث جرح قطعي خلّف ندبة تركت أثرا لم يزول حتى الثلاثين من عمره، كانت تسبب له الكثير من المضايقات والآلام النفسيّة، تعرف أن إزالة الندبات وعمليات تجميل الندبات يتم تجميليا بمنتهى السهولة والبساطة حيث قرأ عنه في أحد مواقع الإنترنت المتخصصة بالتجميل، وبالفعل ذهب يستشير طبيب تجميل اختيار التقنية المناسبة بالنسبة له.

أبلغه الطبيب أن الليزر هو التقنية المثالي بالنسبة له من طرق علاج الندبات، وبعد أن خضع لأكثر من جلسة شاهد الفرق، وأضاف أن الندبة اختفت بشكل كبير وملحوظ مما أنعكس ذلك على حياته بشكل كبير، لذا إن كنت مررت بتجربة شبيهة لهذا المريض ننصحك بألا تستمر في تلك المعاناة، تخلص من الندبات التي تؤرقك وتمتع بحياة أفضل أنت تستحق ذلك.

تعرف على ما هو الفيلر ؟،