• 00201117297272

مركز د/ حلمى سليمان لجراحات التجميل

رفع الحاجب وشد الجبهة تعرف على أحدث التقنيات في عمليات التجميل

رفع الحاجب وشد الجبهة تعرف على أحدث التقنيات في عمليات التجميل

  • 19 سبتمبر, 2022

رفع الحاجب وشد الجبهة هي إحدى الجراحات التجميلية البسيطة التي تهدف إلى إزالة التجاعيد والترهلات التي تحدث مع تقدم العمر، كما تهدف لرفع مستوى الحاجبين لأعلى لإعطاء الوجه مظهر جمالي أفضل، هناك عدة طرق عملية رفع الحاجب وشد الجبهة ومنها الجراحية والغير جراحية، ولنتعرف على مزيد من التفاصيل حول هذه الجراحة التجميلية يرجى إتباعها في السطور القادمة…

ما الهدف من وراء عملية رفع الحاجب وشد الجبهة؟

تهدف عملية شد الجبهة إلى التخلص من التجاعيد والخطوط الجلدية التي تُرسم على الجبهة مع تقدم سنوات العمر، فجلد الجبهة مثله كباقي أجزاء الجلد يتأثر مع تقدم العمر بقلة إنتاج مادة الكولاجين، والتي تعمل على زيادة مرونة الجلد وحيويته، فتكون بالتالي تجاعيد وخطوط قد تكون بسيطة في البداية، حتى يزداد عمقها وانكماشها مع مرور الوقت، فتظهر كأنها علامة مميزة من علامات الشيخوخة وتقدم العمر.

وقد يلجأ الكثيرون لشد الوجه وخاصة منطقة الجبهة مع رفع كلا الحاجبين لأعلى ، وتعديل مستواها بعد ترهل الجلد الحامل لهما وسقوطه لاسفل، وقد يلجأ البعض لرفع مستوى الحاجبين وتعديلها لإعطاء مظهر جمالي أفضل، دون المساس بالجبهة وهو ما يطلق عليه التقطيب.

ما هي أنواع عملية رفع الحاجب وشد الجبهة؟

هناك أنواع عديدة يتبعها الطبيب في شد الحاجبين والجبهة، منها الجراحية ومنها الغير جراحية، ولكل تقنية تعديل معين تقوم به حسب حالة المريض ووضع التجاعيد كالاتي:

  • شد الجبهة بواسطة البوتكس: ويتم حقن مادة البوتكس في الخطوط الرقيقة حول العينين والفم إزالة الخطوط الرقيقة، وتناسب هذه التقنية التجاعيد الرقيقة والخفيف، ولا تناسب الضرر الكبير، كما أنه يحتاج إلى إعادة الحقن بعد ٦ أشهر بسبب زوال تأثيره من قِِبل الجسم.
  • شد الجبهة والحاجبين بواسطة الجراحة:

وتتم ذلك بعد خضوع  المريض للتخدير الكلي، حيث يقوم الطبيب بعمل شق عرضي مع خط الشعر من الاذن للأذن، ثم يقوم الطبيب بتسليك العضلات المثبتة على العظام، والتي تسبب التجاعيد وترهُل الجلد، ثم يقوم بشد الجلد وتثبيته على وضعه الجديد ثم غلق الجرح.

  • شد الحاجب والجبهة بواسطة المنظار: ويتم ذلك بواسطة عمل فتحات صغيرة جدا يقوم من خلالها تسليك العضلات وشد الترهلات، ثم تثبيت الجلد المشدود.
  • التقطيب: وهو يطلق على عملية شد ورفع الحاجبين فقط، وذلك عن طريق عمل فتحات يقوم فيها الطبيب إدخال خيوط من النايلون لشد الحاجبين لأعلى وتثبيتها.
  • شد الجبهة والحاجب بواسطة تقنية الليزر: ويتم ذلك عن طريق عمل فتحات جراحية دقيقة بأشعة الليزر، ثم يقوم الطبيب بإزالة طبقة الدهون الموجودة في الترهلات، ومن ثم يشد الجلد الزائد ويزيله، ثم يقوم الطبيب بإغلاق الفتحات بالليزر أيضا مما يجعل ندبات الجرح غير ملحوظة تماما، كما يمنع الليزر النزيف ويجعل فترة الاستشفاء قصيرة جدا.

ما الذي يميّز الجراحة عن الطرق الغير جراحية في شد الحاجب؟

لا نستطيع أن نجزم بأن أي من التقنيات التي سبق ذكرها أفضل من الأخرى، بل دعنا نقول أن لكل تقنية حالة تناسبها، وذلك كالتالي:

  • شد الحاجب والجبهة جراحيا: تعتبر هذه الطريقة فعّالة جدا وتدوم  نتائجها لفترة طويلة، ولكن ما يعيبها هو أنها في الأساس جراحة يتم استخدام التخدير الكلي لها، كما أن آثارها الفعلية لا تظهر بشكل تام إلا بعد مرور ستة أشهر.
  • شد الحاجب بواسطة البوتكس: هو من أشهر الوسائل المستخدمة في شد الحاجب وأكثرها أمانا، كما أن تكلفتها قليلة ونتائجها سريعة تظهر بعد الحقن مباشرة، ولكن مايعيبها هو أن نتائجها لن تدوم أكثر من ستة أشهر ويحتاج المريض إلى الحقن مرة أخرى.
  • شد الحاجب بواسطة الليزر: وهي من أفضل التقنيات المستخدمة حديثا، حيث أنها لا تخلف ندبات واضحة وتجعل فترة الاستشفاء سريعة، كما أنها لا تسبب الضرر بالأنسجة ويمكن إجرائها تحت التخدير الموضعي.

ما هي الآثار الجانبية لعملية شد الحاجب والجبهة؟

مثلها كمثل العمليات التجميلية الجراحية، من الممكن حدوث بعض الآثار الجانبية، ولكن بمساعدة الطبيب الماهر والتقنيات الحديثة المستخدمة، لا تحدث هذه الآثار الجانبية إلا لوقت قصير جدا بعد الجراحة، ومن هذه الآثار الجانبية نذكر التالي:

  • تورم منطقة الجراحة، ويحدث ذلك بسبب الجراحة واستخدام التقنيات الجراحية في تسليك العضلات وإزالة الدهون، لا داعي للقلق من ذلك فهذا التورم لن يدوم إلا بضعة أيام فقط بعد الجراحة.
  • تورم في منطقة حقن البوتكس لرفع الحاجب: وتحدث في الأغلب مع حقن البوتكس، ولكن آثار التورم تزول بعد عدة أيام من الحقن.
  • ضرورة إعادة الحقن بالبوتكس بعد ستة أشهر مرة ثانية وذلك لأن مادة البوتكس هي مادة تعمل على شلل العضلات المسؤولة عن التجاعيد، ولكنها مادة تنفذ سريعا من الجسم، حيث أنها لا تستمر أكثر من ٦ستة أشهر في الخلايا، وبالتالي تحتاج المنطقة المصابة إلى الحقن بها مرة أخرى.
  • الشعور بالوخز والألم: ويحدث ذلك بعد الجراحة ويعتبر شعورا طبيعيا نتيجة للجراحة، ويمكن الإحساس بالراحة إزاء ذلك عن طريق المسكّنات الموصوفة من قبل الطبيب.
  • وجود كدمات في مكان الجراحة: ويحدث ذلك بسبب خطوات الجراحة، ولكنها سريعا ما تزول بواسطة الكريمات والمراهم.
  • النزيف ما بعد الجراحة: ويحدث ذلك بشكل طبيعي بعد الجراحة ويتم تضميد الجروح بواسطة الضمادات الطبيّة خلال الأيام الأولى بعد الجراحة.
  • ندبات ما بعد الجراحة: وهي تظهر مكان الغرز الجراحية، ولكن لا داعي للقلق منها فهي خفيفة الأثر وتختفي مع نمو الشعر.

مضاعفات عملية شد الحاجب والجبهه:

هناك بعض المضاعفات التي لا يُحمد عقباها، والتي تنتج بسبب سوء كفاءة الفريق الطبي وكذلك ردائة التجهيزات الطبيّة، وغياب دور التعقيم والتطهير، وقد تحدث هذه المضاعفات نتيجة لتحسين المريض من أحدى خطوات عملية رفع الحواجب وشد الجبهة، وذلك أيضا بسبب عدم دراسة حالة المريض جيدا وعدم أختار التقنية المناسبة لحالته.

لذلك من الهام جدا أختيار الطبيب الماهر ذو الخبرة الكافية، وصاحب قصص نجاح كثيرة في تنفيذ هذا النوع من الجراحات التجميلية، ونذكر من المضاعفات:

  • تلوّث الجروح والإصابة بالعدوى: ويحدث ذلك بسبب غياب أبسط معايير السلامة العامة والتعقيم، ويحدث ذلك في مراكز سيئة السمعة ومنخفضة التكاليف، حيث من الممكن أن يتم اللجوء إليها لانخفاض تكاليف الجراحة بها، كما أن غياب التقنيات الحديثة الواجب إستخدامها في مثل هذه الجراحات التجميلية الحساسة قد ينتج عنه جرح سىء.
  • حدوث ندبات واضحة: ويحدث ذلك لسببين، إما بسبب عدم مهارة الطبيب واستخدام تقنيات تجميلية حديثة لا تترك آثارا بعد الجراحة، أو بسبب تاريخ سابق للمريض تندبات الجروح ولم يكترث لها الطبيب ولم يختر خيار بديل للجراحة، مما يؤدي إلى تكوين ندبات بارزة تشوه المظهر العام.
  • رفع حاجب أكثر من الاخر: ويحدث ذلك بسبب قلة مهارة الطبيب، حيث لا يتمكن من شد الأنسجة بدقة وبصورة متماثلة.
  • تضرر الأعصاب: ويحدث ذلك نتيجة أخطاء بالخطوات الجراحية أثناء تسليك العضلات من العظام، ومن الممكن أن يكون الضرر دائم بالأعصاب ولا يمكن علاجه.

لذا لتجنب هذه المخاطر يجب على المريض عدم تفضيل المراكز ذي التكلفة المنخفضة والأطباء منخفض الخبرة والمهارة، نظرا لحساسية هذا النوع من جراحات التجميل، فقلة المهارة قد تسبب تشوّهات دائمة يصعب علاجها.

مع د.حلمي سليمان افضل دكتور تجميل في مصر يقدم سعر مميز ل سعر تجميل الشفة الأرنبية.