• 00201117297272

مركز د/ حلمى سليمان لجراحات التجميل

هل عملية شد البطن خطيرة؟

هل عملية شد البطن خطيرة؟

  • 12 سبتمبر, 2022

هل عملية شد البطن خطيرة؟ سؤال يكثر طرحه من قبل كل من نجح في التخلص من الوزن ويعاني من ترهلات الجلد ويرغب في التخلص منها خاصة في ترهلات البطن، ولكي نجيب عن هذا السؤال يلزم توضيح الكثير من التفاصيل، ناخذك معنا في السطور القادمة، حيث ننقل لكم آراء أكبر أخصائيين في جراحات التجميل عن عملية شد البطن وهل عملية شد البطن خطيرة على المدى الطويل؟

هل عملية شد البطن خطيرة؟

نعلم مدى خوفك الشديد من العمليات الجراحية مثلك كمثل الكثيرين، حتى أن البعض قد يهرب من القيام بها رغم حاجتهم الشديدة لها، لذلك وجب على المرضى كل التفاصيل الخاصة بها، خاصةً فيما يتعلق المضاعفات والمخاطر التي يمكن أن تحدث حتى لو بنسبة ضئيلة، لكن أنتبه تظل هذه الاحتمالية موجودة في حال أخذ الاحتياطات اللازمة وكذلك وعدم الاستعداد الجيد قبل وأثناء وبعد العملية.

عملية شد البطن ومضاعفاتها:

قد يلجأ العديد من الأشخاص لعملية شد ترهلات البطن جراحيا، وذلك لحاجته للتخلص من الترهلات المزعجة، سواء بعد الرجيم القاسي أو بعد عملية تكميم المعدة، لخسارة الوزن بشكل سريع وفي وقت قصير تجعل الجلد لا يأخذ فرصته في الانكماش بسرعة كالعضلات.

تتوقف مدى خطورة عملية شد البطن على نوع العملية، و هل هي عملية شد الجلد جراحياً أم إجراء شد باستخدام تقنيات حديثة مثل الليزر والجي بلازما، كما تتوقف خطورة العملية أيضًا على الكثير من العوامل أهمها مهارة الطبيب وخبرته، وكذلك الحالة العامة للمريض، وكذلك مدى التزامه بكافة التعليمات والمحظورات بعد العملية.

وكما يؤكد الكثير من أطباء التجميل أن مضاعفات عمليات شد ترهلات البطن شهدت تناقص كبير بفضل التطور في طرق العمليات الجراحية، وبفضل الأجهزة التي تتمتع بأحدث التقنيات التي وفرت إمكانية شد الترهلات دون تدخل جراحي، لكن على الرغم من أن المضاعفات نادرة الحدوث، لكن يمكن حدوثها لذلك وجب توخي الحذر.

مضاعفات عملية شد البطن

إعلم عزيزي القارىء أن الاحمرار والتورم بعد الجراحة من الأمور الطبيعية التي لا تستدعى للقلق، لكن من النادر حدوث بعض المضاعفات كالتالي:

  • فرط الحساسية من التخدير.
  • احتمالية إصابة بالنزيف الحاد.
  • العدوى البكتيرية والإصابة بالالتهابات مكان الجراحة بعد العملية.
  • الكدمات والازرقاق ولكن هذا أمر طبيعي يختفي خلال حد أقصى شهرين بعد العملية.
  • انتفاخ منطقة البطن نتيجة تجمع السوائل الليمفاوية مما قد يسبب التورم.
  • الشعور بالألم الشديد ولكن هذا يمكن التغلب عليها باستخدام أدوية المُسكنات.
  • تراكم الدماء والسوائل بعد شد ترهل البطن، ولكن يمكن أن يتم استخدام أنابيب تصريف السوائل الدرنئة.
  • فقدان الإحساس بالجلد وفي المنطقة المحيطة للجراحة، وكذلك الشعور بالوخزوالتنميل، وذلك بسبب إصابة بعض الأعصاب في محيط البطن،ولكن هذا عرض يختفي خلال شهور بعد العملية.
  • حدوث خلل في التئام الجروح وغالبًا ما يحدث هذا لعدم الالتزام بالنظافة و بالمضادات الحيوية.

يجب أن تعلم أن حدوث مضاعفات أمر وارد الحدوث مع جميع أنواع العمليات الجراحية، والتي منها عمليات وشد ترهلات البطن، لكن إذا تمكنت من التجهيز الجيد للعملية وعمل كافة الفحوصات والأشعة اللازمة، للتأكد من مدى جاهزيتك للجراحة، واذا قمت بالفحص الدوري بعد العملية، كما سيخبرك طبيبك سوف تتجنب وقوع مثل تلك المخاطر وتتجنب فشل الجراحة.

هل عملية شد في ترهل البطن خطيرة على الأطفال؟

يأتي هنا السؤال الذي طالما أرق الكثير من الآباء، ولكي نجيب عنه يجب أن نتحلى بالأمانة والصدق، في مثل هذه الجراحات خصوصا في الأطفال يكون قرار الجراح هو العامل الأهم، حيث يحدد ما مدى جاهزية الطفل لخضوعه البنج الكلي وكذلك لإجراء هذا النوع من الجراحات.

لكن ما نستطيع قوله أن الكثير من الأطباء يؤكدون أنه لا يوجد عمر مُحدد لإجراء عمليات التجميل، لكن لا يُفضَل عامة إجراؤها لمن هم دون 18 عامًا، لأن هذا النوع من الجراحات يتطلب أن يكون الجسم قادر على التحمل وقويا بما يكفي لتحمّل مثل هذا الإجراء وآلامه فهي ليست عملية لحل مشكلة عيب خلقي مثلما يحدث في علاج الأذن الخفاشية عند الأطفال جراحيا في سن صغير قليلا.

كبار السن وعملية شد البطن:

مع تقدم العمر يفقد الجلد مرونته ونضارته وتزداد مشكلات ترهلات الجلد، لذا يرغب الكثيرون في إجراء تلك العملية مُتسائلين هل عملية شد البطن خطيرة على المدى القريب أو البعيد لكبار السن.

وهنا نجيب أن مختصي جراحات التجميل يؤكدون أن العمر ليس مانعًا لإجراء عملية شد ترهلات البطن، وشد البطن لكنه قد يؤثر بالسلب على الحالة الصحية للمريض مما قد يعيق إجراء تلك العملية، فعادة ما يصحب تقدم السن بعض الأمراض المزمنة كأمراض القلب وداء السكري وكذلك التدخين وارتفاع معدل الكوليسترول في الدم.

الحمل بعد عملية شد البطن؟

الكثير من الحالات أكدت على أن الأمهات اللواتي أجرين عملية شد البطن لم يعانين من أي مشكلات خلال فترة حملهن وكذلك خلال الولادة، بل على العكس لم يعانين من ترهلات شديدة بعد الولادة.

يمكنك التعرف على تجربتي مع عملية شد البطن، أسعار عملية شد البطن، هل الليزر يسبب تشوهات للجنين ؟ وغيرها من التجارب والعمليات الجراحية المختلفة مع مركز دكتور حلمي سليمان.