• 00201117297272

مركز د/ حلمى سليمان لجراحات التجميل

تجميل تشوه الأذن في حديثي الولادة

تجميل تشوه الأذن في حديثي الولادة

  • 17 أكتوبر, 2022

تجميل تشوه الأذن، قد تحدث تشوهات الأذن الخارجية في حديثي الولادة، فربما تبرزالأذن قليلاً أو يبدو الجزء العلوي منها مدببًا قليلاً، على الرغم من ندرة ذلك أو فقد جزء منه، مما قد يسبب مشاكل في السمع، لذا من الطبيعي أن تقلق بشأن ما إذا كانت هذه الأذن المشوهة يمكن أن تجعل طفلك هدفًا للتنمر والمشاكل النفسية، أو إذا كان فقدان السمع يمكن أن يؤثرعلى قدرات التعلم والكلام.

لحسن الحظ ، لدى الجراحين طرق عديدة لعلاج هذه الأنواع من تشوهات الأذن وفقدان السمع الذي يصاحبها أحيانًا، تتراوح الخيارات من تصحيح شكل صوان الأذن لتصحيح شكل الأذن المشوهة أثناء الجراحة، وعادة لا يوصى بها حتى يبلغ الطفل سن المدرسة، ومع ذلك في الوقت المناسب يمكن للعلاجات الجراحية إعادة تشكيل الأذنين غير الطبيعين وحتى إعادة بنائها بالكامل، وفي بعض الحالات تساعد في استعادة السمع.

تجميل تشوه الأذن جراحيا:

التشوهات الخلقية في الأذن الخارجية أو أي تشوهات قناة الأذن الموجودة منذ الولادة هي شائعة جدا، حيث يعاني 1 من كل 6000 طفل حديث الولادة من تشوه في الأذن الخارجية، وبشكل عام تؤدي العلاجات إلى نتائج جيدة، وإذا تم إجراؤها عندما لا يزال طفلك صغيرًا، فقد تساعد في تجنب المشاكل النفسية والإجتماعية تمامًا.

كيفية تشخيص تشوهات الأذن

قبل الولادة، قد يتطلب تحديد موضع وشكل الأذن عبر الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد، حتى إذا كانت الموجات فوق الصوتية قبل الولادة تشير إلى وجود الحاجة إلى تجميل تشوه الأذن فيما بعد، يجب دائمًا تأكيد التشخيص بعد الولادة، عندما لا يكون هذا التأكيد ممكنًا.

بعد الولادة يمكن التعرف على Microtia-anotia بسهولة وتصنيفه بناءً على الفحص البدني لحديثي الولادة، ومع ذلك يجب البحث عن تشوهات الأذن الوسطى والداخلية، والتي ترتبط عادةً بالدرجات الأكثر شدة من صيوان الأذن، وتتطلب عادةً تصويرًا متقدمًا (التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي) أو الجراحة، نظرًا لأن صيوان الأذن (من الدرجة الثانية وما فوق) مرتبط بفقدان السمع ، يجب تقييم السمع في أقرب وقت ممكن، في فترة حديثي الولادة.

هناك بعض المضاعفات التي قد ترتبط بتشوه الأذن:

  • فقدان السمع.
  • التشوهات والمتلازمات الأخرى، خاصة تلك التي تشمل الفك السفلي والوجه.

تجميل تشوه الأذن مع مركز الدكتور حلمي سليمان

نعالج مجموعة متنوعة من تشوهات الأذن التي تؤثر على بنية الأذن ومظهرها،أو وظيفتها بما في ذلك:

  • العيوب الخلقية التي يولد فيها الطفل بأذن جزئية (صيوان الأذن) أو الغياب التام للأذن.
  • تشوه الأذن الناتج عن الصدمة، مثل الإصابة الرياضية أو الحوادث والحروق، غالبًا ما تسمى هذه “آذان القرنبيط” وتنتج عن تراكم الدم أو النسيج الندبي أو الغضروف.
  • آذان بارزة أو كبيرة الحجم أو آذان ذات شكل غير عادي تتطلب تصحيحًا تجميليًا.
  • يتم عمل تقييم شامل للطفل وحالته، يمنحنا التقييم الشامل المعلومات التي نحتاجها لتحديد احتياجات طفلك، قد يضم فريق المتخصصين لدينا جراحي تجميل للأطفال؛ أطباء الأذن والأنف والحنجرة ؛ تقويم الأسنان، أخصائيو السمع، وأخصائيي أمراض النطق والتخاطب.

خطوات العلاج

يتم العلاج على مراحل متعددة تبدأ عادة بعد سن العاشرة، وهذا يسمح لما يكفي من الجسم أن ينضج حتى يتمكن من إنتاج ما يكفي من الغضاريف والجلد القوي اللازم للإجراءات، أيضًا سيساعد كون طفلك أكبر من 10 سنوات على تجميل تشوه الأذن بأقل عدد من العمليات الجراحية، مما يعني قضاء وقت أقل في زيارات الأطباء والعمليات الجراحية والمتابعات وافضل تكلفة عملية الاذن الخفاشية في مصر.

خلال المرحلة الأولى، يتم إزالة غضروف الأذن وإعادة تشكيله ليلائم الأذن غير المشوهة، ثم يتم إدخال هذا الشكل “الجديد للأذن” تحت الجلد الخالي من الشعر في منطقة الأذن المصابة، في هذا الوقت، قد يتم نقل شحمة الأذن إلى وضع يناسب الأذن بشكل أفضل لاحقًا، ستتم إزالة أي أجزاء غير ضرورية من الأذن خلال هذه العملية، تنتهي هذه المرحلة بإذن ذات شكل جيد تقع تحت الجلد مقابل جانب رأس الطفل.

يمكن إجراء المرحلة الثانية من العلاج بعد 4-6 أشهر من الشفاء المناسب من العلاج الأول، خلال هذه الجراحة يتم رفع الأذن عن وضعها السابق، يتم استخدام الغضروف الإضافي الذي تم تشكيله أثناء الجراحة الأولى، للمساعدة في إخراج الأذن من الرأس، مما يمنحها وضعًا طبيعيًا أكثر، يتم استخدام الترقيع لجزء من الجلد إما من الصدر أو من خلف الأذن للتأكد من تغطية الغضروف الزائد بشكل صحيح.

بعد هذه المرحلة، يتم تحديد بروز وشكل الأذن، ستكون الأذن المُعاد بناؤها أكثر سمكًا وصلابة من الأذن العادية من أجل الحفاظ على شكلها، قد ترغب أنت أو طفلك في إجراء مزيد من التعديلات على الأذن التي أعيد بناؤها بعد هذه العمليات الجراحية الأولية، يتضمن هذا عادة إجراءات بسيطة يمكن إجراؤها تحت التخدير الموضعي.

نظرًا لأن طبيعة إعادة بناء الأذن مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بخيار تحسين السمع، فلا ينبغي إجراء الجراحة أولاً دون استشارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة، ينبغي في بعض الأحيان تأجيل الجراحة بناءً على العمل الذي يقوم به طبيب الأنف والأذن والحنجرة والتقدم الذي أحرزه الطفل من خلال تجميل الأذن في المنزل.

 

تجميل الأذن البارزة

تظهر الأذن البارزة أو الأذن الخفاشية عند الأطفال عندما يبرز جزء من بنية الأذن أو هيكلها بالكامل من الرأس أكثر مما هو معتاد، على الرغم من أن هذا تشوه شائع نسبيًا، إلا أنه لا يزال سبب للمضايقات المتكررة في الطفولة، ويمكن تصحيحه بسهولة عن طريق جراحة تسمى رأب الأذن.

سبب تشوه الأذن البارزة غير معروف، ومع ذلك فإنه يسري عادةً في العائلات التي قد تشير إلى وجود صلة جينية بكيفية ووقت تشكل الأذن، عند النظر إلى تشريح الأذن البارزة، يحدث البروز الزائد عادةً بسبب عنصرين.

أولاً ، يؤدي ضعف نمو الطية المضادة للجلد، أو منطقة غضروف الأذن حيث يجب أن يحدث الانحناء الطبيعي إلى بروز الجزء العلوي من الأذن.

ثانيًا، يؤدي فرط نمو محارة الأذن، أو جزء الأذن على شكل وعاء، إلى دفع هيكل الأذن بالكامل بعيدًا عن جانب الرأس.

يمكن أن يؤثر شكل الرأس والحجم الكلي للأذن على مظهرها أيضًا.

علاج الأذن البارزة

يركز العلاج الجراحي للأذن البارزة وعملية تجميل الأذن على تصحيح “منطقة الطي” وإزالة جزء من “منطقة محارة الأذن ” ، مما يحسن الوضع العام للأذن وشكلها مع الحفاظ على المظهر الطبيعي، عادة ما يتم إجراء عملية تجميل الأذن في سن الخامسة أو في وقت لاحق.

وهذا يسمح بتطور قوة غضروف كافية لإمساك الغرز بشكل مناسب ويضمن أيضًا أن يكون الطفل كبيرًا بما يكفي للتعاون بعد الجراحة.

إجراء رأب الأذن هو إجراء يتضمن بضع شقوق فقط وإزالة الجلد الزائد، ووضع غرز للتشكيل، يتم إجراء شق في المنطقة المظللة عند قاعدة الأذن، ويتم إزالة هلال صغير من الجلد والغضاريف للسماح بتراجع الأذن.

بعد ذلك ، يتم إجراء شق في الجزء الخلفي من الأذن لإزالة كمية صغيرة من الجلد الزائد وإتاحة الوصول إلى سطح الغضروف، يتم بعد ذلك وضع خيوط تشكيل دائمة لإنشاء الانحناء الطبيعي وتقليل بروز الأذن، عند إغلاق الشق يتم إعادة وضع شحمة الأذن الخفاشية عند الاطفال لتقليل أي بروز زائد.

كل هذا يتم بقصد إحداث انحناء طبيعي وتقليص الأذن البارزة، عادةً ما يتم إجراء التعديلات على كلتا الأذنين وتجميل الأذن لتحقيق أكثر النتائج تناسقًا وتصحيح أي اختلافات موجودة مسبقًا في شكل الرأس، نادرًا ما يتطلب الأمر مزيدًا من الجراحات الأخرى.

تعرف كذلك على عملية شد الجسم وأهميتها وأنواعها وتكلفتها في مصر مع نصائح مهمة