• 00201117297272

مركز د/ حلمى سليمان لجراحات التجميل

ماذا بعد عملية تجميل الانف بشهرين

ماذا بعد عملية تجميل الانف بشهرين

  • 16 سبتمبر, 2022

بعد عملية تجميل الانف بشهرين تعد عملية تجميل الأنف من الجراحات الشائعة في عالم التجميل، حيث تعتبر الأنف تفصيلى هامة جدا في تشكيل الجمال الكلي للوجه، ولم تصبح عملية تجميل الانف جراحة الرفاهية فقط كما كان في الماضي، بل أصبحت يقدم عليها الكثير من النساء ولا سيما الرجال لتعديل شكل الأنف وتنسيقه لأهداف علاجية، فأنف معوج أو مشوه قد يسبب الكثير من المشاكل الصحية والنفسية أيضا.

ولنتعرف المزيد عن عملية تجميل الانف خطواتها وأهم النصائح الواجب اتباعها بعد عملية تجميل الانف بشهرين يجب متابعة السطور القادمة…

ما المقصود بعملية تجميل الانف؟

يقصد بتجميل الانف هو تنسيق الشكل الخارجي الانف لجعله أفضل تناغما مع تفاصيل الوجه، حيث يتم تعديل أي يتشوه أو إنحراف عن الشكل الطبيعي في الحاجز الأنفي أو في أرنبة الأنف التي تشكل مقدمة الأنف، وكذلك تعديل شكل فتحتي الأنف وسماكتها، كما تقوم جراحات الأنف التجميلية بتصحيح الهيكل الداخلي الأنف من عظام وغضاريف، فتجعل أجزاء منها أقل أرتفاع وأخرى ترفعها، كما تعمل على تصحيح المجرى التنفسي لجعله يقوم بوظيفته بشكل أفضل.

ما هي أنواع عمليات الأنف التجميلية:

قبل أن نتكلم عن فترة ما بعد عملية تجميل الانف بشهرين، يمكن أن نتعرف أكثر عن عمليات تجميل الأنف، حيث تنقسم عمليات تجميل الأنف إلى عدة أنواع طبقا إلى الخطوات التي يتبعها الجراح وهي كالاتي:

أولا:عمليات تعديل ارتفاع أرنبة الأنف: 

وتتم عن طريق إزالة جزء من الغضروف الداعم أرنبة الأنف أو زيادة حجمه، والذي بدوره يجعل الانف مرتفعا أكثر أو منخفضا لعلاج الخلل، كما أن هذه الجراحات تعمل على تعديل اعوجاج الأنف البسيط.

ثانيا:عمليات تصغير وتعديل فتحتي الأنف: 

حيث يتم تعديل الحمد الكبير الأنف والمشوه على غير الشكل الطبيعي، وهي تتم عن طريق إزالة جزء من الجلد السميك المحيط بالانف، كما تهدف لتعديل أو تصغير حجم الهيكل العظمي الأنف وكذلك الغضاريف لجعلها أكثر تناسقا مع الوجه.

ثالثا: عمليات تكبير الأنف:

 وهي تتم بحقن مواد تشبه للعظام لملء تجويف الأنف وتعديل حجمه وشكله الخارجي، وتتم هذه الجراحات في الأغلب في حالات الحوادث أو الحروق التي سببت تضررا كبيرا وتآكل في الهيكل الداخلي الأنف.

رابعا:عمليات تعديل الحاجز الأنفي ومجرى التنفس:

 وتتم عن طريق جراحة دقيقة الأنف تهدف لإزالة كل الموانع التي تعيق دخول الهواء للجسم، الزوائد العظمية والبروزات الداخلية لهيكل الأنف، كما أنها تقوم بتعديل حجم وشكل الحاجز الأنفي بما يناسب الوضع الذي يسمح بتدفق الهواء بشكل صحيح.

كما أنه يمكن لهذه الجراحات تعديل الشكل الخارجي لفتحتي الأنف عن طريق تعديل الغلاف اللحمية المحيط بالأنف.

خامسا:علاج اعوجاج الأنف:

ويتم ذلك عن طريق علاج إعوجاج الهيكل الداخلي الأنف الممثل في الحاجز الأنفي، حيث يقوم الجراح بكحت الحاجز الأنفي وإزالة أي إعوجاج فيه وذلك بإعادة تشكيله على النحو الصحيح، كما تتضمن هذه الجراحات أيضا تعديل بروز الأنف وذلك بتعديل وضع مقدمة الأنف.

قبل عمليات التجميل للانف:

بالطبع هناك بعض الخطوات التحضيرية الواجب أتباعها قبل عملية تجميل الأنف، وتجميل الانف الافريقي فلكي تحصل على نتائج جيدة بعد جراحات تجميل الأنف يجب أتباعها وهي كالتالي:

  • يجب على المريض القيام ببعض التصوير الإشعاعي لمنطقة الأنف وما يحيط بها للتعرف على كيفية تعديل وتصحيح التشوه.
  • يجب على المريض القيام ببعض الفحوصات المعملية كصورة الدم ومعدل السيولة وكذلك معدلات التجلط والأنيميا.
  • يجب التوقف تماما عن تناول فيتامين ه‍ والاكثار من فيتامين ج وذلك بمعدل لا يقل عن ١٠٠٠ وحدة على الأقل.
  • يجب التوقف عن تناول كميات الدم الأسبرين والايبوبروفين قبل الجراحة ب٤٨ ساعة وذلك لضمان عدم حدوث نزيف أثناء أو بعد الجراحة.
  • التوقف التام عن شرب الكحوليات والنيكوتين ومشتقاته.
  • التوقف التام عن التدخين قبل وبعد الجراحة لتلافي تأخر التئام الجروح وكذلك تلوثها.

خطوات عملية تجميل الانف:

تعتمد خطوات تجميل الانف وتنسيقها على مدى تعقيد احتياج المريض للجراحة، حيث من الممكن أن تتم عملية تجميل الانف في مدة أقصاها نصف ساعة في الحالات البسيطة، إلى عدة ساعات متواصلة في حالات التعديلات المعقدة، كجراحة العظام الداخلية الانف وإعادة تشكيلها.

تتم خطوات تجميل الانف بترتيب متشابهة تقريبا، حيث تبدأ بالتقدير والذي يتم بنوعين:

طبقا لخطوات عملية تجميل الانف يحدد الطبيب نوع التخدير المستخدم في جراحة تجميل الانف، قد يفضل الطبيب التخدير الموضعي في حالات الجراحات البسيطة، وقد يلجأ إلى التخدير الكلي لجعل المريض يشعر براحة أكثر خلال فترة الجراحة التي قد تدوم لساعات.

يقوم الطبيب برفع الجلد المعطي الأنف ثم يقوم بتعديل شكل الغضروف والعظام، حيث يعمل على رفع الأرنبة أو إزالة جزء منها لتغيير الشكل، ثم يقوم  باسدال الجلد مرة أخرى، قد تستمر الجراحة ما بين ساعتين لثلاث ساعات حسب حجم التغيير المطلوب،  يضع الطبيب بعض الدعائم التي تثبت الأنف على الوضعية الجديدة كما يصف بعض المضادات الحيوية والمسكنات التي قد تشعرك بالراحة بعد الجراحة.

أما عن تعديل فتحات الأنف الواسعة والتي تسمى بالخياشيم، يقوم الطبيب الجراح بعمل شق عرضي أعلى الشفاه ومن ثم يقوم بتعديل شكل فتحات الأنف.

ما بعد عملية تجميل الانف بشهرين:

بعد الجراحة مباشرة يقوم الجراح بوضع جبيرة على الأنف لدعم الشكل الجديد للانف، كما أنه يضع فتيل لسحب السوائل والدماء الزائدة التي قد ترتشح من الأنف بعد الجراحة، يمكنك مزاولة الأنشطة العادية بعد أسبوع مع الابتعاد عن الأنشطة العنيفة، يمكنك أيضا بمزاولة عملك بعد أسبوعين من الجراحة.

بعد عملية تجميل الانف بشهرين تبدأ الأنف في الرجوع لحجمها وشكلها الطبيعي، يختفي التورم إلى حد كبير وتبدأ الأنف بالظهور بشكل أكثر تناسقا وجمالا، ينتهي تقريبا الاحتقان الذي كان بالأنف والذي كان يسبب الشعور بعدم الارتياح، يمكنك التنفس بشكل أفضل من ذي قبل وذلك بفضل إختفاء التورم الأنسجة الداخلية بالأنف والذي يلي الجراحات والحصول على اجمل انف بعد التجميل.

من الافضل بعد عملية تجميل الانف بشهرين أن تذهب إلى الجراح المعالج لفحص أنسجة الانف الداخلية والخارجية والتأكد من نجاح الجراحة، قد يقوم الطبيب بعمل صورة بالأشعة السينية للتأكد من نتائج عملية تجميل الأنف وما إذا كانت حققت الهدف المرجوّ.

بعد الجراحة بشهرين تقريبا سيبلغك طبيبك أنه يمكنك أستخدام أنفك بشكل طبيعي وسوف يقلل المحذورات التي نصحك بها بعد الجراحة مباشرة، لكن سيبقى التدخين عدو هذه الجراحة على الدوام، فمن الأفضل الإقلاع عن التدخين نهائيا إذا كنت تريد الحفاظ على تلك النتائج.

كيف تجرى عملية تجميل الانف يجب أن تعلم أن جراحة تجميل الانف تحتاج إلى متابعة دقيقة بعد جراحة وليس فقط بعد عملية تجميل الانف بشهرين وذلك للاطمئنان لنتائج الجراحة والتعامل الصحيح مع أي آثار جانبية قد تطرأ في أي وقت.

وكما ذكرنا من قبل أن نتائج ما بعد عملية التجميل بشهرين أو في العموم تعتمد على مهارة الجراح التجميلي ودقته ودقة الأجهزة المستخدمة خلال الجراحة والتي تؤثر بشكل قوي على النتائج النهائية  الجراحة والحيلولة دون ظهور أي ندبات أو آثار تجعل تجربة تجميل الانف جراحيا تجربة غير ناجحة وقد يندم المريض كثيرا على القيام بها.

اعرف سعر عملية تجميل الأنف مع د.حلمي سليمان