• 00201117297272

مركز د/ حلمى سليمان لجراحات التجميل

تضخم الثدى عند الرجال أسبابه وطرق علاجه

تضخم الثدى عند الرجال أسبابه وطرق علاجه

  • 20 سبتمبر, 2022

جراحة إزالة تضخم الثدى عند الرجال، يعاني بعض الرجال من تضخم الثدي وكبر حجمهما، وقد يكون هذا التضخم في أحد الثديين دون الآخر أو فيهما كليهما، التضخم الثدي عند الرجال أو ما يطلق عليه أسم التثدي أسباب عديدة وراء حدوث ذلك، ويسبب التصدي عند الرجال الحرج الشديد لصاحبه، حيث يتعرض التنمر والإيذاء النفسي حيال ذلك، ومن هنا جاءت الحاجة إلى عملية تضخم الثدي عن الرجال للتخلص من هذه المعاناة، وتعديل شكل الثدي إلى الشكل المتوازن والطبيعي في الرجال، ولنتعرف على مزيد من التفاصيل حول هذا النوع من الجراحة يرجى إتباع السطور القادمة….

ما أسباب تضخم الثدى عند الرجال؟

يعتبر تضخم الثدي في الرجال أمر غير مؤلوف وغير طبيعي، يحدث نتيجة لعوامل كثيرة، ولكن في مرحلة عمرية محددة وهي مرحلة البلوغ، أي من سن ١٣ عام إلى سن ١٧ عام يحدث بعض التضخم في الثديين، وذلك بفعل الهرمونات التي تُفرز في هذه المرحلة، ولكن يختفي هذا التثدي مع النمو وينتهي في البالغين من الرجال.

ولكن إذا أستمر نمو الثديين وتضخمهم، يسبب ذلك تضخم الثدي عند الرجال وبروزهمهما، مما يدفع الأطباء إلى إجراء جراحة تضخم الثدي عند الرجال.

أسباب التثدى عند الرجال

  • عوامل وراثية تسبب نمو الثديين بشكل غير طبيعي.
  • زيادة هرمون الاستروجين بشكل غير طبيعي.
  • تناول بعض المكملات الغذائيه التي تحتوي على هرمون التيستيرون.
  • السمنّة المفرطة وتراكم الطبقات الدهنية في الثديين.
  • زيادة نمو الغدد الثديية على غير الطبيعي.

طرق علاج التثدى عن الرجال

تضخم الثدى عن الرجال يسبب الكثير من المشاكل النفسية عند المريض، حيث يتعرض للكثير من التنمر من أصدقائه وقرنائه في العمل، كما من الممكن أن يجعل المريض غير قادر على بناء علاقات إجتماعية سويّة، لذلك تأتي الحاجة إلى جراحة تضخم الثدي، والتي فيها يقوم الطبيب من التخلص الطبقات الدهنية المتراكمة في حالة السمًنة أو إزالة النسيج الغدّي المتراكم أو كليهما.

  • أولا الجراحة:

وتعتبر عملية إزالة تضخم الثدي جراحيا واحدة من أنجح العمليّات التجميلية الجراحية، حيث تظهر نتائج عملية تضخم الثدي عند الرجال على الفور بعد الجراحة، مما يعطي المريض إحساس بالطمأنينة والراحة، لذلك تعتبر الجراحة هي الحل الامثل والفوري لإزالة التثدي، وكذلك نتائجها ثابتة وتدوم فترة طويلة.

  • ثانيا بدون جراحة:

هناك طرق أخرى غير جراحية لعلاج تضخم الثدى عند الرجال وهي تقنيات الليزر وغيرها، والتي تعتمد على إزالة الطبقات الدهنية وإزالتها، وبالتالي تصغير حجم الثديين، ولكن هذه التقنيات الحديثة غير فعالة في حالة التثدي الناتج من خلل هرموني أو زيادة نمو الغدد الثديية.

جراحة تضخم الثديين وتصغيرهما:

تتم هذه الجراحة بهدف إزالة النسيج الغدّي وكذلك الطبقات الدهنية المتراكمة، وتتم هذه الجراحة بعدة خطوات هي:

  • أولا تحضيرات ما قبل الجراحة:

تُعد هذه الجراحة نوعا من العمليات الجراحية التي يلزمها طبيب مهارة ودقيق، كما يلزمها مكان مُجهّز لضمان الرعاية التامّة للمريض الحيلولة دون حدوث أي مضاعفات،  يبدأ الطبيب في إجراء الكشف الطبي الدقيق على المريض، حتى يتمكن من الوقوف على أسباب حدوث تضخم الثدى عند الرجال حيث يطلب من المريض إجراء التالي:

  • فحوصات معملّية تكشف عن نسب هرموني الاستروجين والتيستيرون في الدم.
  • صورة دم كاملة ومعدل تجلط الدم.
  • نسبة السكر في الدم وكذلك وظائف الكلى والكبد.
  • عمل أشعة لمنطقة الصدر للتعرف أكثر على نوعية النسيج المتضخم في الثدي، ومن كونه نسيج غدي أم دهني أم كليهما.

يقوم الطبيب بتقييم نسب الهرمونات في الدم، وعلاج الاضطراب الهرمونات قبل البدء بأي إجراء جراحي، وذلك منعا من معاودة تضخم الثدي عند الرجال مرة أخرى بعد الجراحة.

ثانيا يوم عمليّة تضخم الثدى عند الرجال 

بعد عمل الفحوصات والأشعة اللازمة، يقوم الطبيب بتقييم الحالة وتحديد موعد عملية تضخم الثدي، سيبلغك الطبيب بالصيام مدة لا تقل عن ٨ ساعات قبل الجراحة، ومن الممكن أن تقيم في المشفى قبل الجراحة بيوم لمتابعة تجهيزك والإطمئنان على وضعك العام قبل الجراحة.

لا تقلق من المكوث في المشفى فقد لا يطلب منك الطبيب ذلك، إلا إذا كنت تعاني من بعض الأمراض المزمنة التي تلزم العناية الكافية بها، كمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض المناعة.

  • مرحلة التخدير:

يتأكد الطبيب من كونك غير متحسس من المخدر المحقون أولا، سيقوم الطبيب بإعطائك مخدّركلي، حيث لا يمكن إجراء مثل هذه الجراحة بالتخدير الموضعي.

  • مرحلة الجراحة:

تعتمد جراحة تضخم الثدى عند الرجال على نتائج الفحوصات والأشعة، حيث يقوم الطبيب بعمل قطع عرضي في الصدرين، ثم يقوم باستئصال الأنسجة المتضخمة من الطبقات الدهنية أو نسيج غدي متضخم أو كليهما، ثم يقوم غلق الجرح بواسطة خياطة تجميلية لا تترك أثرا في أغلب الأحيان.

سيقوم الطبيب بتثبيت درنئة أو خرطوم صرف لسحب السوائل والدماء المتراكمة من أثر الجراحة، والتي تتراكم بشكل طبيعي خلال الساعات الأولى من الجراحة، سيقوم الطبيب بإزالة خرطوم الصرف هذا بعد مرور أسبوع تقريبا، يمكن للمريض مغادرة المشفى في نفس اليوم ولا يحتاج إلى المبيت أو كما يحدد الطبيب.

الاعراض الجانبية لعملية التثدى عند الرجال

كاي جراحة هناك بعض الآثار الجانبية التي تحدث بعد جراحات تجميل الثدي وهي كالاتي:

  • كدمات مكان الجراحة: ويحدث ذلك بشكل طبيعي نتيجة خطوات الجراحة، وسرعان ما تزول تلك الآثار بواسطة كريمات توضع بعد الجراحة.
  • الشعور بالألم: وهذا طبيعي جدا هلال الأيام الأولى من العملية، ولكن يحدث تحسن سريع باتباع تعليمات الطبيب بدقة، وأخذ المسكنات التي يصفها الطبيب.
  • حدوث نزيف بسيط في الجرح: ويحدث هذا بسبب الجراحة، ويقوم خرطوم الصرف أو الدرعية بسحب كل تلك السوائل والدماء المتراكمة خلال الأيام الأولى من الجراحة.

ما هي مضاعفات إجراء عملية تضخم الثدى عند الرجال ؟

  • إصابة الجروح بالعدوى: ويحدث ذلك بسبب انعدام النظافة العامة وانعدام قواعد التعقيم والتطهير في مكان الجراحة، لذا وُجِب اختيار الجراح الماهر والمكان المناسب المُجهز الذي يلتزم بمعايير السلامة والتعقيم.
  • النزيف: هو يحدث نتيجة عدم تمّكن الطبيب أو بسبب عدم الاكتراث بعمل الفحوصات المعملية اللازمة، ويمكن تجنب ذلك باتخاذ كل الإجراءات الاحترازية قبل الجراحة.
  • عدم تماثل الثديين بعد الجراحة: وينتج ذلك بسبب عدم تمكّن الطبيب في إزالة الطبقات الغير مرغوب بها بشكل متماثل ودقيق، ويمكن تجنب ذلك بالحرص على اختيار الطبيب المناسب.
  • حساسية ضد التخدير: بعض الأشخاص قد يواجهون تحسي بسبب المخدر الكلي، والجدير بالذكر أن ذلك يكون في نسبة ضئيلة جدا من الحالات، ويمكن تجنب ذلك عن طريق اختيار طاقم طبي موثوق في كفائته، يمتلك طبيب تخدير ماهر.
  • انتكاس الحالة ورجوع تضخم الثدى عند الرجال مرة أخرى: ويحدث ذلك بسبب عدم الحرص على معرفة السبب الذي أدى التثدي في الأساس، هل هو جيني ووراثي، أو نتيجة خلل هرموني يجب تعديله وإصلاحه، أم هو بسبب السمنة وزيادة الوزن.

وهنا تأتي الحاجة إلى أختار فريق طبي متكامل يتميز بالمعارضة والثقة، مع أفضل مستشفى لعلاج الشفة الأرنبية  والعيوب الخلقية وصاحب سلسلة نجاحات في مثل هذا النوع من الجراحات التجميلية، وذلك للحصول على أفضل النتائج المرجوّة دون حدوث أي مضاعفات، جنبكم الله أيتها وسلمكم من أي شر.

تعرف على مضاعفات عملية شد الثدي