• 00201117297272

مركز د/ حلمى سليمان لجراحات التجميل

تصغير الثدي باحدث التقنيات وبدون ألم

تصغير الثدي باحدث التقنيات وبدون ألم

  • 18 سبتمبر, 2022

تصغير الثدي عند النساء، تعاني الكثير من السيدات ولا سيما المراهقات منهم من مشكلة تضخم الثديين وتدليهما، وقد يسبب ذلك الكثير من المشاكل النفسية والمضايقات، كما أنه قد يسبب مشاكل جسمانية والتي تنتج من ثقل الثدي على الظهر والرئتين والقلب، وهنا تأتي الحاجة إلى جراحة تصغير الثدي عند السيدات للتخلص من كافة المشكلات النفسية والجسمانية.

ما المقصود بجراحة تصغير الثدي؟

تصغير الثدي هي جراحة تهدف إلى تقليص حجم الثدي وجعله بحجم يتناسب مع كتلة الجسم الكلية وشكله، وذلك عن طريق إستئصال الطبقات الغير مرغوب بها من خلايا دهنية أو غدّية، هناك عدة جراحات تندرج تحت جراحة تجميل الثدي وتصغيره، يختار الجراح المعالج إحداهما وفقا للحالة العامة للجسم واحتياج المريض، فنجد جراحة تصغير الثدي فقط، وجراحة تصغير وشد الثدي، وجراحة تجميل الثدي مع رفعه، وايضا جراحة تغيير موضع الحلمة والهالة البنية.

وقبل قيام الطبيب بجراحة تجميل الثدي يستمع أولا للمريضة ويتعرف على احتياجها النفسي والجسماني، وعلى أثر ذلك يقوم بتحديد التقنية والجراحة المناسبة لها ولحالتها.

وتعد جراحة الثدي من الجراحات التجميلية الحساسة التي يلزمها الدقة والمهارة، كما تتطلب مكان طبي مجهز بأفضل معايير الجودة والتعقيم وذلك تفاديا لحدوث أي مضاعفات.

ما الأشخاص المرشحون لهذا النوع من الجراحة؟

هناك عدة معايير يتم تقييم المريضة وفقا لها، وذلك لضمان نجاح نتائج الجراحة ودوامها، جراحة تصغير الثدي من الجراحات التي يلزمها فتح الجلد واستئصال الأنسجة الغير مرغوب فيها، لذا يجب أن تكون الحالة العامة للجسم السيدة تسمح بإجراء هذا النوع من الجراحات، ومن ضمن هذه المعايير الآتية:

  • السيدات اللواتي يعانين من تضخم الثدي وترهله. 
  • الأشخاص الغير مصابين بأمراض مناعية تعوق الجراحة.
  • الأشخاص الغير مصابين بأمراض مزمنة غير متحكم بها كالسكري وارتفاع ضغط الدم.
  • السيدات الذين قد انتهوا من فترة الحمل والرضاعة.
  • من تمكن في تثبيت وزنهن في فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر.
  • الأشخاص الذين ليست لديهم أي أورام الثدي أو إضرابات هرمونية قد تعوق الوصول إلى النتيجة المنشودة.  

تحضيرات ما قبل الجراحة:

  • اختيار الطبيب والمكان المناسبين:

كما ذكرنا وسبق التأكيد على أن النتائج الأخيرة الجراحات تتأثر بشكل كبير على كفاءة الطبيب وتجهيزات المكان، فالاعتماد على أحدث التقنيات في جراحات الثدي يأتي بنتائج مذهلة، ويجنب المريضة خطر ظهور الندبات الجراحية أو خطر عدم تماثل الثديين بعد الجراحة، لذا يجب على المريضة عدم التسرع في أختار المكان المناسب والطبيب الماهر ذو السمعة الجيدة، والبحث وراء تقييمات المرضى السابقين ومعرفة آراءهم حول هذه التجربة.

قبل عملية

  • فحوصات ما قبل الجراحة:

بعد أختيارك الطبيب والمكان المناسب التي ترتاحين لإجراء جراحة تصغير الثدي به، سيقوم الطبيب بإخضاعك للكشف السريري لفحص الثدي بدقة ومعرفة الأسباب التي أدت إلى تضخمهما، وذلك للوقف على طريقة منع هذه الأسباب وعلاجها قبل إجراء الجراحة، وذلك لضمان نجاح الجراحة والتأكد من عدم معاودة نمو الثدي بطريقة غير طبيعية مرة أخرى.

ومن هذه الفحوصات صورة دم كاملة وفحوصات لبعض الهرمونات كهرمون prolactin  وهرمون الاستروجين، وكذلك عمل وظائف الكلى والكبد.

كما سيطلب منك الطبيب عمل بعض التصوير الاشعاعي للوقوف على حالة الثدي وكذلك طبيعة النسيج الذي سيتم استئصاله، سيضع الطبيب الخطة الملائمة لحالتك واي تقنية سوف يتبعها أثناء الجراحة.

تكلمي مع طبيبك عن كل ما يشغل بالك حيال جراحة تصغير الثدي وكيفية الخروج بأفضل النتائج منها وكيف تتم وما التعليمات التي يجب أتباعها بعد الجراحة وهل سوف تقيمين بعد الجراحة في المشفى لعدة أيام أم لا. 

خطوات الجراحة:

  • بعد إطلاع الطبيب على الفحوصات والتصوير الاشعاعي يقوم الطبيب بتحديد موعد جراحة تصغير الثدي، حيث يطلب من المريضة الصيام مدة قدرها ٨ ساعات قبل الجراحة.
  • تخضع المريضة إلى التخدير الكلي، حتى تنعم ببعض الراحة، وهنا تأتي جراحة تجميل الثدي بأكثر من طريقة وهم:
  • جراحة تصغير الثدي فقط: ويقوم فيها الطبيب بعمل شق عرضي وحول الهالة البنية، ويقوم بإذابة الطبقة الدهنية المسببة بتضخم الثديين، وهنا يقوم الطبيب بتصغير الثدي فقط دون اللجوء إلى شدهما، ويناسب هذا النوع السيدات اللواتي لا يعانون من ترهلات الثدي.
  • التصغير مع فتح حول الهالة مع فتح عمودي، وهي تعمل على رفع الثدي وشده وتصغيره في نفس الوقت، وتترك هذه الجراحة ندبات صغيرة حول الهالة وأخرمخفي عمودي تحت طيات الثدي.
  •  تصغير الثدي مع عمل فتحات جراحية إضافية أسفل الثدي وكذلك حول الهالة وفي طيات الثدي ايضا، وهي هذه الجراحة المطولة يقوم الطبيب على تصغير الصدر وشده في نفس الوقت، وتصلح للثدي الكبير جداً.

ما هي الآثار الجانبية المتوقعة بعد جراحة تصغير الثدي؟

  • من أشهر الآثار الجانبية الاحساس ببعض الآلام وعدم الارتياح، ويمكن التغلب على ذلك باتباع تعليمات الطبيب بدقة وتناول المسكّنات الموصوفة لكي والتي تريحك كثيرا.
  • النزيف: سيقوم الطبيب بوضع أنبوب تصريف لسحب السوائل والدماء التي تتكون من الجرح بشكل طبيعي بعد جراحة تصغير الثدى، سيقوم الطبيب بإزالة هذا الأنبوب بعد أسبوع من الجراحة.

كما ستقومين بارتداء مشدّ الصدر لتحافظي على نتائج الجراحة قدر الإمكان، كما يجب عليكي ارتداء ملابس فضفاضة و بسحاب أمامي لسهولة الارتداء والنزع.

  • ظهور بعض الكدمات حول الجرح،ويمكن علاج ذلك بوضع الكريمات الطبية التي تزيل الكدمات الناتجة من خطوات الجراحة.

المضاعفات المتوقعة من عن عملية تصغير الثدي:

هناك بعض المضاعفات التي لا تحمد عقباه والتي تحدث بسبب افتقار المكان لمعايير الجودة والتعقيم، كما أن قلة مهارة الطبيب قد يكلف المريضة الكثير نفسيا وجسمانيا، ومن هذه المضاعفات نجد الآتي:

  • ظهور الندبات الجراحية بعد الإستشفاء، ويحدث ذلك نتيجة افتقار الطبيب المهارة المطلوبة وعدم إستخدام التقنيات الحديثة في الجراحة، وعدم تجميل الجرح أثناء الغلق.
  • عدم تماثل الثديين بعد الجراحة، ويحدث ذلك بسبب عدم مهارة الطبيب في إستئصال الطبقات الدهنية وكذلك الغدّية بشكل متماثل في كلا الثديين.
  • تلوث الجروح وظهور العدوى: ويحدث ذلك بسبب افتقار غرفة العمليات لمعايير التعقيم والتطهير، ومن الممكن حدوث ذلك لعدم اهتمام المريض بالنظافة وعدم الالتزام بتناول المضادات الحيوية بعد الجراحة.
  • عدم إلتئام الجرح والنزيف: ويحدث ذلك نتيجة عدم دراسة حالة المريضة قبل الجراحة، وعدم الاكتراث بعمل الفحوصات المعملية الكاملة لتميّع الدم ومعدل التجلط وما إلى ذلك.

مركز الدكتور حلمي سليمان لجراحات الثدي التجميلية:

يتميز مركز الدكتور حلمي سليمان لجراحات الثدي لاحتضانه نخبة مميزة من الفرق الطبية المدربة على جراحات الثدي وتنسيقه وغيرها من الجراحات التجميلية، وليس ذلك فقط بل يمتلك هذا الصرح الشامل لأحدث الأجهزة الطبية والتقنيات المتقدمة في جراحات التجميل، وتوفر كل هذه الإمكانيات تجربة رائعة مع تجاربكم في تصغير الثدى وتنسيقه بدون آلام أو مضاعفات، كما أن بإستخدام أحدث التقنيات في الجراحات يجعل فترة إستشفايك سريعة، فتستطيعين مزاولة أعمالك ومسؤولياتك بعد فترة قصيرة من الجراحة.

كما يقدم الدكتور حلمي سليمان لجراحات التجميل وجراحة تصغير الثدي مستوى عال من الرفاهية، التي ستشعرين بها فور وجودك في غرف فندقية مجهزة، توفر لك ولعائلتك إقامة رائعة مريحة.

تعرف على تكلفة عملية تصغير الثدى