• 00201117297272

مركز د/ حلمى سليمان لجراحات التجميل

جراحة الشفة المشقوقة والحنك المشقوق للاطفال

جراحة الشفة المشقوقة والحنك المشقوق للاطفال

  • 14 أكتوبر, 2022

جراحة الشفة المشقوقة والحنك المشقوق، تعمل جراحة الشفة الأرنبية والحنك المشقوق على إصلاح الشفة العلوية والحلق لطفلك (سقف فمه)، فالشقوق هي اضطرابات خلقية قد تسبب مشاكل في الأكل والشرب والكلام، تبدأ الجراحة في عمر ثلاثة أشهر وقد تستمر خلال سنوات المراهقة.

ما هي جراحة الشفة المشقوقة وشق سقف الحلق؟

الشفة المشق وشق سقف الحلق عبارة عن انفصال أو انشقاق في شفة وفم الرضيع، إنه اضطراب خلقي مما يعني أنه يحدث عندما يكون طفلك لا يزال في رحم أمه، يحدث الشق عندما لا تلتحم الأنسجة معًا بشكل صحيح أثناء نمو الجنين .

ما هي الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق؟

الشفة الأرنبية هي فاصل بين جانبي الشفة العلوية لطفلك، تظهر على شكل فتحة ضيقة أو واسعة ويمكن أن تشمل اللثة والأنف وتمتد إلى سقف الحلق (سقف الفم).

الحلق المشقوق هو شق أو فتحة في الجزء العلوي من فم طفلك، يمكن أن يشمل الجزء الأمامي العظمي أو الجزء الخلفي الطري من الفم.

يمكن أن تحدث الشفة المشقوقة والحنك معًا أو بشكل منفصل، على الرغم من أن الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق أكثر شيوعًا.

جراحة الشفة المشقوقة

إصلاح شق الشفة المشقوقة هو عملية جراحية لإصلاح شق في شفة طفلك، يقوم الجراح بعمل قطع (شق) على طول حواف الشفة الأرنبية الممتدة إلى أنفهم، يستخدمون الغرز لإعادة تقريب عضلات الشفة العلوية لطفلك وتقريب حواف الجلد المقطوعة معًا لتشكيل الشفة العليا وفتحات الأنف.

جراحة شق الحلق

هي جراحة تهدف إلى إصلاح شق الحلق فهو عملية جراحية لإصلاح فجوة أو فتحة في سقف فم طفلك، حيث يقوم الجراح بفصل الأنسجة وإعادة ترتيبها على سقف الفم، تُستخدم الغرز لتجميع الجانبين الأيمن والأيسر للشق.

لماذا تعالج جراحة الشفة المشقوقة؟

تساعد جراحة الشفة الأرنبية والحنك المشقوق على استعادة وظيفة شفتي طفلك وفمه وتصحيح مظهرهما، مع افضل تكلفة عملية الشفة الأرنبية في مصر مع دكتور حلمي سليمان ترتبط الشفاه المشقوقة والحنك المشقوقة بمشاكل صحية مثل فقدان السمع ومشاكل الأسنان ومشاكل النطق.

  • تساعد الجراحة في تحسين قدرة طفلك على:
  • تحسين وظيفتي الأكل والشرب.
  • تحسين التنفس.
  • تحسين السمع.
  • حل مشاكل الكلام.

في أي سن تتم جراحة شق الشفة؟

عادةً ما تحدث جراحة الشفة المشقوقة عندما يكون عمر الطفل من 3 إلى 6 أشهر، يمكن أن يشمل ذلك لصق الشفاه أو رفع الأنف أو القولبة الأنفية (NAM) بعد الولادة بوقت قصير، تساعد هذه الإجراءات في تحضير الشفتين والحنك للجراحة عن طريق تحسين وضع الأنسجة، في بعض الحالات قد يحتاج طفلك إلى عملية جراحية ثانية لإصلاح الشفاه والعمليات الجراحية لتصحيح شكل ووظيفة أنفه.

في أي سن تتم جراحة الحنك المشقوق؟

تحدث جراحة الحلق المشقوق بشكل عام عندما يبلغ عمر الطفل حوالي 12 شهرًا (قبل أن يتعلم طفلك التحدث)، إذا كان طفلك يعاني أيضًا من الشفة الأرنبية، فإن الجراحة لعلاج الشفة الأرنبية تحدث أولاً، بينما قد يحتاج طفلك إلى عمليتين جراحيتين أو أكثر لإصلاح الحلق المشقوق، لا يتم تنفيذ بعض العلاجات لإصلاح الحنك المشقوق (مثل إجراءات إصلاح اللثة أو الفك) حتى يبلغ طفلك 10 أعوام أو أكبر.

ماذا يحدث قبل جراحة الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق؟

يشارك العديد من مقدمي الرعاية الصحية في رعاية طفلك، بما في ذلك الجراحون وأخصائيي النطق وأخصائيي الأنف والأذن والحنجرة (جراحو الرأس والرقبة) وأطباء الأسنان، سيقابلك جراح طفلك لتقييم الحنك المشقوق أو الشفة المشقوقة لطفلك وتحديد أفضل علاج جراحي.

سيقوم طبيب الأطفال الخاص بطفلك بفحصهم في الأسبوع السابق للجراحة للتأكد من أنهم يتمتعون بصحة جيدة بما يكفي لإجراء الجراحة ومراجعة التاريخ الطبي لطفلك والحساسية، قد يطلبون منك التوقف عن إعطاء طفلك بعض الأدوية في الأسبوع الذي يسبق الجراحة.

سيقدم جراح طفلك تعليمات محددة عن الأكل والشرب بناءً على عمر طفلك. يجب أن يكون لديهم معدة فارغة للتخدير، قد تتضمن بعض الإرشادات النموذجية ما يلي:

  • المنع من تناول الحليب (حليب صناعي أو حليب بقري) لمدة ست ساعات على الأقل قبل جراحة الشفة المشقوقة.
  • قد يُسمح بالرضاعة الطبيعية (الرضاعة الطبيعية) حتى أربع ساعات قبل الجراحة.
  • يُسمح بالسوائل الصافية (الماء أو عصير التفاح) حتى ثلاث ساعات قبل الجراحة.
  • لا توجد أطعمة صلبة أو أغذية أطفال ابتداءً من منتصف ليل يوم الجراحة.
  • تأكد من مشاركة مخاوفك مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك والحصول على إجابات لجميع أسئلتك حتى تعرف ما يمكن توقعه في صباح يوم الجراحة لطفلك.

ماذا يحدث أثناء الجراحة؟

الشفة المشقوقة

الهدف من جراحة شق الشفة أو الشفة الأرنبية هو سد الفجوة في شفة طفلك وتحسين شكل ومظهر الشفة العليا والأنف، يتم عمل شقوق على جانبي الشق لتكوين أجزاء من الجلد، يتم سحب هذه القطع من الجلد معًا وخياطتها بغرز قابلة للامتصاص (تذوب).

يخضع طفلك للتخدير العام (وهو نائم) لإجراء العملية، تستغرق جراحة شق الشفة أقل من ساعتين، سيقضي طفلك الليل في المستشفى للتأكد من تحمّله للجراحة جيدًا مع افضل سعر تجميل الشفة الأرنبية.

الحنك المشقوق

تهدف جراحة الحنك المشقوق إلى إغلاق فتحة سقف فم طفلك، وخلق سقف فم يدعم تطور الكلام الطبيعي ويمنع الطعام من الخروج من أنفه، تستغرق جراحة الحنك المشقوق ما بين ساعتين وثلاث ساعات ولكنها قد تستغرق وقتًا أطول حسب نوع إصلاح الحلق.

  • سيكون طفلك نائماً (تحت تأثير التخدير العام) طوال العملية لعلاج الشفة الأرنبية ولن يشعر بالألم.
  • تتضمن الجراحة إعادة ترتيب وإصلاح عدة طبقات من الأنسجة في سقف الفم وتجويف الأنف، يتم عمل شقوق في كل جانب من جوانب الحنك.
  • يتم فك طبقات الأنسجة بحيث يمكن شدها، بمجرد وضع النسيج في مكانه وإغلاق الفصل ، سيستخدم الجراح غرزًا قابلة للامتصاص لإغلاق الشق.

ماذا علي أن أتوقع بعد الجراحة؟

 الشفة المشقوقة:

قد يكون طفلك أكثر توترًا من الجراحة العادية التالية، لذا يتم وضع الجبائرأو الأصفاد الناعمة حول ذراعي طفلك لمنعهم من لمس شفاههم، سيجد معظم الأطفال هذه الأمور مزعجة للغاية.

يمكن لطفلك أن يبدأ في تناول (لبن الأم أو اللبن الصناعي) أو الشرب بعد وقت قصير من الجراحة، ولكن قد يواجه مشكلة، سيتم استخدام قسطرة وريدية (IV) لإعطاء طفلك السوائل حتى يتمكن من الشرب بمفرده، تحقق مع الطبيب الخاص بك للحصول على تعليمات محددة لتناول الطعام والشراب بمجرد عودتك إلى المنزل.

الحلق المشقوق

  • سيبقى طفلك في المستشفى لمدة يوم أو يومين على الأقل، قد يحتاج بعض الأطفال إلى البقاء لفترة أطول اعتمادًا على شفائهم، بعد الجراحة يُسمح لهم بشرب سوائل صافية من الكوب فقط (بدون أواني أو ماصات).
  • التورم ونزيف الدم بكميات صغيرة (مثل الدم في لعابهم) أمر طبيعي، سيحصل طفلك على غرز في فمه لعدة أسابيع ، لكن بعضها يذوب في وقت أقرب.
  • قد يتم وصف دواء مسكن للألم ومضاد حيوي لطفلك عندما يغادر المستشفى.

كم عدد العمليات الجراحية اللازمة لإصلاح الحنك المشقوق والشفة المشقوقة؟

يعتمد ذلك على شدة الشق وما إذا كانت هناك مشاكل صحية أخرى، عادةً ما يتطلب إصلاح الشفة الأرنبية عملية جراحية واحدة فقط، في حين أن جراحة الحنك المشقوق قد تستغرق عمليتين، يمكن لمقدم الرعاية الصحية لطفلك تقدير عدد العمليات الجراحية التي يحتاجها طفلك لعلاج اسباب وعلاج الشفة الارنبية والحنك المشقوق مع دكتور حلمي سليمان.